رئيس الجمهورية يأمر بالعمل على رفع نسبة التوجه نحو تخصصات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا

جامعة باب الزوار
02/10/2022 - 21:09

أمر رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, خلال ترؤسه اليوم الأحد اجتماعا لمجلس الوزراء, بالعمل على زيادة نسبة التوجه نحو تخصصات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا، مشددا على ضرورة إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بشكل عميق مع عصرنة الخدمات الجامعية.

و أسدى رئيس الجمهورية خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء, تعليماته فيما يتعلق بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي, حيث ''ثمن توجه الجزائر نحو تعزيز الدراسات العليا والتكوين، في مجال العلوم والتكنولوجيا".

وبهذا الخصوص, أمر الرئيس تبون بـ"العمل على الرفع أكثر من نسبة التوجه نحو التخصصات في مجال العلوم والرياضيات والتكنولوجيا، مع ضرورة إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بشكل عميق، وعصرنة الخدمات الجامعية".

كما أبرز, في ذات الصدد, أهمية "منح الجامعة الدور الريادي كقاطرة للاقتصاد الوطني، وذلك من خلال إضفاء "مرونة إضافية لولوج اقتصاد المعرفة ومواكبة التحولات الاقتصادية عبر العالم، لتساهم الجامعة في خلق الثروة وتكريس المنافسة وحرية الابتكار والإبداع".

وخلص رئيس الجمهورية, في هذا الشأن إلى التشديد على "إيلاء أهمية كبرى للمدارس الجامعية العليا، بخلق آليات تكوين ناجعة واعتماد نظام السنوات التحضيرية قبل التخصص، بهدف رفع مستوى النوعية العلمية للطلبة المتخرجين".