كوفيد 19: بن بوزيد يؤكد أهمية توحيد موقف الدول الإفريقية خلال  الدورة الاستثنائية للمنظمة العالمية للصحة  

وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد
26/11/2021 - 15:36

أكد وزير الصحة البروفسور عبد الرحمان بن بوزيد,  هذا الجمعة بالجزائر العاصمة, على "أهمية" توحيد صوت الدول الإفريقية وانشغالاتها في مواجهة جائحة كورونا خلال الدورة الاستثنائية القادمة للمنظمة  العالمية للصحة. 

وأوضح وزير الصحة على هامش مشاركته في ندوة عن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد مع نظرائه الأفارقة عشية انعقاد الدورة الاستثنائية للمنظمة العالمية  للصحة المقررة بجنيف يوم الاثنين القادم أنه "من الأهمية البالغة توحيد الموقف  وصوت دول القارة خلال عرضها لمعانتها من الجائحة ومشاكل انظمتها الصحية الأخرى  الأسبوع القادم على مستوى المنظمة العالمية الصحة". 

وقال البروفسور بن بوزيد في تصريحه للصحافة أن "دول القارة تبحث عن آلية تقدم  من خلالها وضعية موحدة حول الجائحة خاصة وانها عانت التهميش للحصول على اللقاح  وتصنيعه". 

وأضاف في هذا الإطار أنه " سيكون صوت الجزائر قويا  مع دول القارة خلال  الدورة الاستثنائية للمنظمة الأممية وعلى دول المنطقة أن تنظم نفسها من اجل  تحقيق تضامن جهوي خاصة وان المنطقة تسجل نسبة ضعيفة جدا من التلقيح". 

ومن المتوقع أن تشارك الدول الإفريقية في الدورة الاستثنائية للمنظمة  العالمية للصحة باتفاق حول الوضعية الاستعجالية الصحية للجائحة والذي سيتم  المصادقة عليه خلال دورة الجمعية العامة للمنظمة المزمع عقدها في شهر مارس  2022 . 

وكان وزراء الصحة للمنطقة قد عرضوا جملة من المشاكل التي تعاني منها القارة  خلال الوضعية الوبائية سيما عدم الحصول على حصة كافية من اللقاحات والبحث عن  طرق تضمن للسكان المنطقة الحصول بشكل العادل تموينا بهذه المادة الحيوية.