المهرجان الوطني لمسرح الطفل بقسنطينة: مسرحية ''الشمس النائمة'' تتوج بجائزة ''أحسن عرض متكامل''

المسرح
04/11/2022 - 20:37

 

 

توجت مساء اليوم الجمعة مسرحية ''الشمس النائمة'' لفرقة فرح لفنون المسرح (دار الشباب عين البيضاء-أم البواقي) بجائزة ''أحسن عرض متكامل'' خلال حفل اختتام الطبعة الـ 18 للمهرجان الوطني لمسرح الطفل الذي احتضنته دار الثقافة مالك حداد بقسنطينة موازاة مع البرنامج الاحتفالي بالذكرى الـ 68 لاندلاع الثورة التحريرية وكذا في إطار النشاطات الثقافية المنظمة بمناسبة عطلة التلاميذ.

وتدور أحداث هذا العرض المسرحي الذي أخرجه نور الدين كحيل حول مغامرة ''ثليج'' و ''ثليجة'' في رحلة البحث عن الشمس, حيث يطلبان منها ألا تستيقظ كي لا يذوبا, لكن اصطدامهما بحقيقة ضرورة استيقاظ الشمس و نورها الفعال لحياة الكائنات الحية جعلهما يستسلمان للأمر الواقع و يطلبان من الشمس أن تطلع حتى تعيش باقي الكائنات.

كما تم خلال هذا الحفل الختامي تسليم ''جائزة أول نوفمبر'' لفرقة دار الشباب القنطرة (بسكرة) عن مسرحية ''المجد الخالد'', بالإضافة إلى جائزة ''ستينية الاستقلال'' لفرقة اللؤلؤة السوداء لدار الشباب بمروانة (باتنة) عن مسرحية ''باب الحرية''.

وعادت جائزة أحسن إخراج مسرحي لفرقة نوميديا (ولاية برج بوعريريج) عن مسرحية ''مملكة الياسمين'' و جائزة أحسن نص مسرحي لفرقة أحباب المسرح (ولاية الأغواط) عن العرض الموسوم ب ''القرية'' وأحسن أداء جماعي لجمعية الثرايا الثقافية (ولاية تيارت) عن مسرحية ''جوهرة الحياة''.

وتقاسمت ممثلات ولايات الأغواط, برج بوعريريج و باتنة مناصفة جائزة أحسن تمثيل لدى فئة الإناث الكبريات, بينما نالت الممثلة دوريا قدور من ولاية سكيكدة جائزة أحسن تمثيل لدى الإناث الصغيرات عن دورة ''سارة'' في مسرحية ''الجزيرة".

وبشأن جائزة أحسن تمثيل لدى فئة الذكور فقد تقاسمها مناصفة ممثلو ولايتي تيارت و قسنطينة  لدى "الذكور الكبار" و كانت من نصيب ممثلي ولايتي برج بوعريريج و الأغواط مناصفة أيضا لدى "الذكور الصغار".

للتذكير, فقد تم افتتاح الطبعة الـ 18 للمهرجان الوطني لمسرح الطفل يوم الثلاثاء المنصرم بعرض مسرحية "باب الحرية" بحضور عدد كبير من الأطفال وأوليائهم و الذين امتلأت بهم قاعة العروض بدار الثقافة مالك حداد عن آخرها.

واستنادا للسيد محمد بورويس, رئيس لجنة الإعلام و البرمجة للتظاهرة, فإن برنامج هذا المهرجان الوطني الذي بادرت بتنظيمه رابطة النشاطات الثقافية والعلمية للشباب بالتنسيق مع المديرية المحلية للشباب و الرياضة و تحت إشراف

الوزارة الوصية و والي قسنطينة, عبد الخالق صيودة, تضمن تقديم 16 عرضا مسرحيا من 16 ولاية.

للإشارة جرت مراسم حفل الاختتام بحضور السلطات المحلية و ممثل عن وزارة الشباب و الرياضة و كذا مدير القطاع محليا, السعيد حقاص, ومحافظ المهرجان, معزوز سابق.