غوتيريش: عدد سكان العالم يصل إلى 8 مليارات نسمة منتصف الشهر الجاري

سكان
09/11/2022 - 20:10

قال الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريش، إن عدد سكان العالم سيصل إلى 8 مليارات نسمة منتصف نوفمبر الجاري، مشيرا إلى أن الأسرة البشرية تنمو والعالم ينقسم بشكل متزايد، جراء ما تشهده المجتمعات من انعدام الأمن الغذائي وعدم المساواة، والأزمة المناخية وانعكاساتها، وكذا الانتعاش غير المتكافئ من جائحة كوفيد-19.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة في تقرير، اليوم الأربعاء، إن هناك ملايين من الناس يكابدون المشاق، ومئات الملايين يواجهون الجوع بل والمجاعات، وهناك أعداد لم يسبق لها مثيل تنتقل بحثا عن الفرص وسعيا للتخفيف من أعباء الديون ووطأة المصاعب والحروب والكوارث المناخية.

وفي هذا السياق، أكد السيد غوتيريش انه ما لم نسد الهوة الهائلة بين من يملكون ومن لا يملكون على الصعيد العالمي، فإن عالم الثمانية مليار نسمة الذي ينتظرنا سيكون عالما مشحونا بالتوترات والارتياب والأزمات والنزاعات.

وأكد بهذا الخصوص، أن الحقائق غنية عن البيان، فهناك - كما أضاف - بضعة مليارديرات يسيطرون على قدر من الثروة يعادل ثروة النصف الأكثر فقرا من العالم، وتستأثر نسبة الواحد في المائة الأكثر ثراء في العالم بخمس دخل العالم، في حين أن بإمكان سكان أغنى البلدان توقع أن تتجاوز أعمارهم أعمار أولئك الذين يعيشون في البلدان الأكثر فقرا بما يصل إلى 30 سنة.