المهرجان الدولي الـ10 للمسرح بأبيدجان : مونودراما "كياس ولاباس" في المنافسة الرسمية

العرض المونودرامي "كياس ولاباس"
14/11/2022 - 18:11

ينافس العرض المونودرامي "كياس ولاباس" في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي العاشر للمسرح بأبيدجان (كوت ديفوار) التي تعقد فعالياتها من 18 إلى27 نوفمبر الجاري حسبما أفاد به لوكالة الأنباء الجزائرية المخرج عبد الغني شنتوف.

"كياس ولاباس" من انتاج " مسرح الصخرة السوداء" لبومرداس و أداء فوزي بايت و من اخراج عبد الغاني شنتوف عن  نص لأحمد رزاق, تسلط الضوء, على مدار 65 دقيقة على معاناة " العياشي" الذي يعمل مدلكا بأحد الحمامات والعذاب الذي سببته له "رومانة" التي التقاها بحافلة و كلما قرر البوح بحبه لها و الكشف لها عن مهنته تردد في ذلك خوفا من خسارتها.

وأشار المخرج أن المهرجان الدولي للمسرح بابيدجان تظاهرة ثقافية "هامة للغاية بحكم تموقعه كسوق كبرى لتوزيع الانتاجات الفنية في إفريقيا والعالم، وسيحضره عدة ناشطين ومديرين  مسرحيين".

 وأضاف أن الوفد المسرحي الجزائري سيشارك في الورشات التدريبية التي ستنظم على مستوى المعهد الوطني العالي للفنون والفعل الثقافي بأبيدجان.

للإشارة تخصص"مسرح الصخرة السوداء" لبومرداس الذي يرأسه الفكاهي فوزي بايت في بداية الأمر في الأعمال المسرحية الموجهة للأطفال قبل أن يوسع عمله.

و بحوزة هذا المسرح العديد من المشاريع المنجزة في الفن ال4 على غرار "خليفة المحبة" (2003) و " كاراكو فور نايت" (2004)و"نسمح و ماننساش" (2007) و "ملحمة الشهيد" (2010).