الاحتلال المغربي يمارس انتهاكات جسيمة في حق أطفال الصحراء الغربية

الصحراء الغربية-أطفال-حقوق-انتهاكات
20/11/2022 - 22:59

دعا المرصد الصحراوي للطفل والمرأة، الأمم المتحدة إلى إيفاد لجنة للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الأطفال الصحراويون في الجزء المحتل للصحراء الغربية من قبل المغرب، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الصحراوية (واص) اليوم الأحد.

وجدد المرصد بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل، المصادف لـ20 نوفمبر من كل سنة، في بيان مطالبته هيئة الأمم المتحدة بإرسال لجنة أممية لفتح "تحقيق عادل ونزيه في كافة الانتهاكات الجسيمة والخروقات السافرة التي يتعرض لها الأطفال الصحراويون من قبل الاحتلال المغربي".

و أوضح البيان أن "الطفل الصحراوي يعيش واقع الاحتلال، و تستمر قوات القمع المغربية في ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الطفل الصحراوي من خلال تعرضه لشتى أنواع التعذيب الجسدي واللفظي وللتوقيف التعسفي والاختفاء القسري والاعتقال المباشر وكذا المعاملة السيئة والحاطة من الكرامة الإنسانية، حيث لم تسلم منازل المناضلين وعائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية ولا المؤسسات التعليمية من حصار وقمع أمام أنظار الأطفال القصر، وهو ما يتنافى مع جميع المواثيق الدولية".

تجدر الإشارة إلى أن المدارس الإبتدائية والمتوسطات وكافة الأحياء التي يقطنها الصحراويون في الجزء المحتل من الأراضي الصحراوية تشهد حصارا بشكل يومي وخصوصا بعد استئناف الكفاح المسلح نتيجة لخرق المغرب لإتفاق وقف إطلاق النار وما سيترتب عن ذلك من تصعيد خطير يهدد السلامة الجسدية والنفسية للمدنيين الصحراويين وخاصة فئة الأطفال.

ونتيجة لكل هذا وبهذه المناسبة -يضيف البيان- حمل المكتب التنفيذي للمرصد الصحراوي للطفل والمرأة، المغرب "كامل المسؤولية عن أي ضرر يلحق بالطفل الصحراوي نتيجة خرق نظام الاحتلال لوقف إطلاق النار"، مؤكدا عمله على رصد و الإبلاغ عن كل الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها النظام المغربي ضد الأطفال الصحراويين.

و دعا المرصد، اللجنة الدولية للصليب الأحمر لحماية الصحراويين بالمناطق المحتلة وخصوصا الأطفال من بطش قوات الاحتلال المغربي. كما استنكر استمرار المغرب ضربه عرض الحائط كافة القرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة باحترام حقوق الطفل، مؤكدا تضامنه مع كافة الأطفال ضحايا التعذيب.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios