الجزائر تقدم دعمها للدول الافريقية في مجال مكافحة مضادات الميكروبات

معهد باستور
21/11/2022 - 16:02

أكدت الدكتورة حورية خليفي من مكتب المنظمةالعالمية للصحة بالجزائر, اليوم الاثنين, ان معهد باستور يقدم الدعم للمخابر الافريقية في مجال الميكروبيولوجيا لمكافحة مضادات الميكروبات.

وأوضحت الدكتورة خليفي في مداخلة عرضتها بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مضادات الميكروبات الذي يصادف ال22 نوفمبر ويتزامن مع الاسبوع العالمي لمكافحة هذه المضادات المنظم ما بين 18 و24 من نفس الشهر أن المنظمة الاممية اختارت معهد باستور لتقديم الدعم للمخابر الافريقية في مجال الميكروبيولوجيا لمكافحة مضادات الميكروبات.

وأبرزت ذات المتدخلة في هذا السياق اهمية هذه العملية بالنسبة لمعهد باستور خاصة بعد انضمام الجزائر للنظام العالمي الشامل لمراقبة المضادات الميكروبية في سنة 2020 ووضع نظام وطني لمراقبة استهلاك هذه المضادات متبوع بانجاز تحقيقات في هذا المجال الى جانب تشجيع الدراسات العلمية.

 وحسب ذات الممثلة الاممية فان الاجسام الدقيقة من بكتريات وفطريات وطفيليات وفيروسات اصبحت مقاومة للمضادات الحيوية والمضادات للملاريا وللمضادات الفيروسة مما يشكل "خطرا كبيرا على الصحة "بسبب الإرتفاع السريع لهذه الاجسامدون الكشف عن جزئيات جديدة لمواجهتها.

كما ابرزت في هذا السياق المواجهة والمقاومة الشديدة لهذه البكتريات بالنسبةللصحة البشرية والحيوانية والنباتية وآثارها الوخيمة على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية مما يستدعي اتخاذ اجراءات استعجالية وتنسيق الجهود فيما بين جميع القطاعات من اجل تحقيق اهداف التنمية المستدامة مؤكدة أن مقاومة المضادات الميكروبية من بين 10 اكبر مخاطر التي تهدد الصحة العمومية التي تواجهها البشرية.

وأشارت الدكتورة خليفي من جانب آخر الى الشراكة الثلاثية بمقاربتها "الصحة واحدة" مشيرة الى التحالف الثلاثي الذي دعت اليه الجمعية العامة للأمم المتحدة بين المنظمة العالمية للصحة والمنظمة العالمية للتغذية والزراعة والمنظمة الدولية للبيئة من اجل دعم اعداد سياسة ومخطط عمل لمواجهة مقاومة مضادات الميكروبات.

 وقد شددت المنظمة العالمية -كما اضافت- وفي اطار هذا التحالف على وضع الوسائل الفعالة لعلاج والوقاية من الامراض المعدية عن طريق ادوية آمنة ونوعية في متناول من هم في حاجة ماسة اليها.

وأكد من جانبه ممثل المنظمة العالمية للتغذية والزراعة الدكتور كريم بوغالم مساندة مساعي المنظمة العالمية للصحة في مجال مقاومة مضادات الميكروبات من اجل حماية الصحة البشرية والحيوانية والنباتية سيما بالنسبة للدول ذات الدخل الضعيف كاشفا عن تقديم الدعم التقني للمنظمة  في مجال المراقبة والوقاية من هذه المضادات.

كما اشار بالمناسبة الى التكوين عن بعد حول الأمن الغذائي من اجل الرفع منحملات التوعية الواسعة موجه لكل من يمكنه ان يلعب دورا في المجال الزراعي بهدف "الصحة واحدة "سواء كانت بشرية حيوانية أو نباتية

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios