استخدام البحوث العلمية في تطوير المؤسسات الناشئة محور تظاهرة علمية بورقلة

ورقلة
23/11/2022 - 16:51

يبحث اليوم وغدا بجامعة قاصدي مرباح بورقلة عديد الخبراء في الإقتصاد والباحثين ، سبل تسريع الأبحاث العلمية وتجميع الموجود منها لتطوير المؤسسات الناشئة ببلادنا موازاة مع التوجه الجديدة للحكومة في هذا المجال .

عمل الخبراء سيكون من خلال تظاهرة علمية  ،  بمشاركة مركز البحث والتطوير الإقتصادي والتنمية ، والمؤسسة الألمانية كونراد أدي نوار . حيث سيركزون على مدار يومين على محاور . المؤسسات الناشئة، الإبتكار ،المقاولاتية ، الحوكمة. ودراسة فعالياتها في القطاعات الخصبة كالإقتصاد الرقمي ، الاقتصاد الأخضر، الأزرق ، الإلكترونيك .حسبما أوضحه البروفسور رمزي صياغ من جامعة ورقلة والمشرف على التظاهرة .

هذا ويسعى أيضا مركز البحث والتطوير في  الإقتصاد التطبيقي والتنمية  الذي يضم شبكة من الأساتذة المختصين من عشرين جامعة وطنية ، إلى تنظيم عدة لقاءات علمية  لتجميع البحوث حول المؤسسات الناشئةببلادنا وتسريع وتيرة إنجازها، حسب السيد عبو عبد الرحمان مدير بحث بالمركز وأحد المشاركين في التظاهرة العلمية .

أما المؤسسة الألمانية( كونراد أدي نوار) فلها هي الأخرى عدة مشاريع بحثية مع مركز البحث والتطوير الإقتصادي والتنمية ، منها الشراكة مع خبراء وباحثين لإنشاء حاضنة مشتركة ألمانية جزائرية ، ترافق أصحاب الأفكار والمشاريع الناشئة إلى غاية تجسيدها ، حسب السيدة نورة بلجودي ممثلة المؤسسة .

ومن المنتظر أن تخصص هذه التظاهرة العلمية جزءا من برنامجها لعرض إقتراحات الخبراء والمختصين من خلال أعمال توجيهية وورشات تستعرض آخر الأبحاث العلمية التي تساعد أصحاب القرار في بعث النمط الإقتصادي الجديد الذي يعتمد على المؤسسات الناشئة .

 

 عبد الغفار بن هنية/ إذاعة الجزائر من ورقلة

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios