سبقاق : النصان القانونيان الجديدان سيبعثان حركية جديدة للجمعيات الرياضية

عبد الرزاق سبقاق
01/12/2022 - 17:33

أكد وزير الشباب والرياضة، عبد الرزاق سبقاق، اليوم الخميس، أنّ النصين القانونيين الجديدين الخاصين بالجمعيات الرياضية (المرسومان التنفيذيان رقم 22-310 ورقم 22-309)، من شأنهما بعث ديناميكية جديدة للحركة الرياضية الوطنية.

ويحدّد المرسومان التنفيذيان المذكوران، كيفيات تنظيم الاتحاديات الرياضية الوطنية وسيرها وقانونها الأساسي والأحكام القانونية الأساسية المتعلّقة بالمسيرين الرياضيين المتطوعين المنتخبين.

وخلال يوم إعلامي حول النصوص القانونية الجديدة الخاصة بالجمعيات الرياضية احتضنه المركب الأولمبي محمد بوضياف (الجزائر العاصمة)، صرّح سبقاق أنّ "الهدف من إصدار هذه النصوص الجديدة هو ارساء الحوكمة الرشيدة داخل الجمعيات الرياضية، لا سيما الاتحادات الوطنية التي تفتقر للأسف إلى أدوات التسيير، مما حمّلنا على فرض المستوى الجامعي والشهادات المطلوبة لرئاسة نادٍ رياضي، رابطة وطنية، أو اتحاد رياضي وطني".

في هذا الصدد، أشار المسؤول الأول عن قطاع الشباب والرياضة الذي كان برفقة رئيس اللجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية، عبد الرحمان حماد، إلى أنّ "الحركة الرياضية الجزائرية هي ضحية لأشخاص يعملون من أجل الوصول الى منصب رئيس أو عضو في اتحاد وطني من أجل مصالح شخصية بحتة".

وشدّد على أنّ "النشاط الرياضي يجب أن يحتكم لأخلاقيات المهنة داخل الحركة الرياضية الجزائرية، فيجب على المسيرين في النوادي الرياضية والرابطات والاتحادات الوطنية العمل من أجل المصلحة العامة للرياضة الجزائرية".

وينص المرسوم التنفيذي رقم 22- 310 المؤرخ في 21 سبتمبر 2022، أن يتعين على المترشحين لرئاسة اتحادية رياضية وطنية، إثبات مستوى جامعي، تعليمي أو تكويني عالٍ، مع حيازة شهادات ذات صلة.

ويهدف هذا المرسـوم إلى تعديل وتتميم أحكام المادتين 12 و13 من المرسوم التنفيذي رقم 16- 153 المؤرخ  في 23 ماي 2016 المحدّد للأحكام القانونية الأساسية المتعلقة بالرياضيين المتطوعين، المنتخبين والمرسوم التنفيذي -الذي أمضاه الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، لتحديد الإجراءات الجديدة المتعلقة بأهلية الترشح لمنصب رئيس اتحادية رياضية ، رابطة رياضية، نادي رياضي هاوٍ أو جمعية رياضية.

وتمّ اعداد مرسوم تنفيذي جديد رقم 22-309 المنشور في 12 سبتمبر 2022، المعدّل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 14-330 المؤرخ في 27 نوفمبر 2014 المحدّد لكيفيات التنظيم وسير الاتحاديات الوطنية للرياضة وللقانون الأساسي النموذجي.

وبهذا الخصوص، تتكون الجمعية العامة للاتحاديات الوطنية من رياضيين سابقين حاصلين على الميداليات خلال الألعاب الأولمبية أو شبه الأولمبية أو بطولات عالمية حسب اختصاصهم، ومن ممثل لرياضيين سابقين حاصلين على الميداليات خلال الألعاب الاولمبية أو شبه الأولمبية للرياضات الجماعية، منتخب من طرف نظرائه، في حدود رياضي واحد (1) لكل عشرة رياضيين (10)، ومن ممثل لرياضيين سابقين حاصلين على الميداليات خلال بطولات عالمية لاختصاصات رياضية غير أولمبية معترف بهم من طرف اللجنة الدولية الأولمبية، منتخب من طرف نظرائه، في حدود رياضي واحد (1) لكل عشرة رياضيين (10).

ويستوجب على الاتحاديات الوطنية الرياضية وضع قوانينها وفقًا لأحكام  المرسوم الحاضر بعد ستة أشهر كأقصى حد بعد نشره على الجريدة الرسمية.