وزير الصحة:الحكومة مجندة لضمان العلاج المجاني لمرضى السيدا

وزير الصحة:الحكومة مجندة لضمان العلاج المجاني لمرضى السيدا
01/12/2022 - 20:32

أعرب وزير الصحة، عبد الحق سايحي، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، عن "الاستعداد الكلي" للحكومة و "مجموع المتدخلين" سيما المجتمع المدني، لضمان العلاج للأشخاص المصابين بمرض فقدان المناعة المكتسبة (السيدا).

وأوضح السيد سايحي لدى افتتاح لقاء اقيم بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة السيدا، والمنظم هذه السنة تحت شعار "المساواة الآن"، ان "هناك استعداد تام من الحكومة ومجموع المتدخلين، سيما المجتمع المدني، من اجل ضمان جميع الخدمات العلاجية لمرضى السيدا، من بينها الكشف المبكر والعلاج".

كما شدد على "الارادة السياسية للجزائر في تسريع المكافحة" ضد هذا المرض في آفاق 2030، مؤكدا على "الحصول العادل والنوعي على العلاج، مع احترام حق الجميع في العلاج"، قبل ان يوصي "بمزيد من اليقظة" امام عوامل الخطر. 

وأشار أن اولويات الجزائر في مجال العلاج، تتمحور حول تسريع حماية السكان الأكثر هشاشة، فضلا عن التصدي لانتقال الفيروس من الأم للطفل، وكذا تعزيز نشاطات الوقاية والكشف المبكر والمعالجة.

كما أكد الوزير على أهمية "مرافقة الاشخاص المصابين بالفيروس بدعم من المجتمع المدني"، مذكرا في هذا الصدد بالالتزامات التي اتخذتها الجزائر من أجل تحسين مكافحتها للسيدا والتي تم تفعيلها في إطار المخطط الوطني الاستراتيجي 2020-2024.

وأشار في ذات السياق إلى "الديناميكية الوبائية" التي يتميز بها الفيروس، مؤكدا على "إرادة الجزائر في رفع تحدي مكافحة هذا الأخير، منوها بـ «الجهود التي بذلها مختلف الفاعلين خلال وباء فيروس كورونا من اجل تحسيس ودعم الفئات الهشة من المجتمع لمكافحة السيدا".

من جانبه أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة بالجزائر بالنيابة، أحمد عثمان محمد سالك، على "التزام منظمة الأمم المتحدة لمكافحة السيدا بالجزائر، لدعم الجهود الملموسة لوزارة الصحة في إطار المخطط الوطني الاستراتيجي لمكافحة السيدا، الرامي إلى تعزيز المكافحة الوطنية بالنظر إلى ديناميكية الوباء".

كما أكد على دعم "العمل الكبير للمجتمع المدني"، مشيرا إلى "الانجازات الهامة لذات المخطط والتي تدل على "ارادة حقيقية من الحكومة الجزائرية لمواجهة هذا الوباء بشكل ملموس وفعال ومستمر".

أما مديرة الوقاية من الامراض المتنقلة بوزارة الصحة، الدكتورة سامية حمادي، فقد صرحت للصحافة على هامش هذا اللقاء، ان "الجزائر تسجل معدل سنوي يبلغ 1700 اصابة جديدة بالفيروس والذي يشمل عموما الفئة العمرية بين 24 و49 سنة، من كلا الجنسين الإناث والذكور".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios