الجزائر تشارك في الطبعة الثامنة لمنتدى الحوار المتوسطي رفيع المستوى

ماد
01/12/2022 - 21:45

تشارك الجزائري بوفد وزاري هامي في الطبعة الثامنة لمنتدى الحوار المتوسطي رفيع المستوى (ROME-MED)، الذي تفتتح أشغاله هذا الجمعة بمدينة روما الإيطالية، حسبما أشار إليه بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

وجاء في بيان الوزارة أن "الجزائر تشارك بوفد هام يضم وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة ووزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب ووزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليدي في الطبعة الثامنة لمنتدى الحوار المتوسطي رفيع المستوى الذي ستفتتح أشغاله رسميا يوم الجمعة الـ2 ديسمبر في العاصمة الايطالية روما".

وأضاف المصدر ذاته أن "هذا المنتدى الذي أطلقته منذ 2015 الحكومة الايطالية بالشراكة مع المعهد الايطالي للدراسات السياسية الدولية، يجمع سنويا مسؤولين رفيعي المستوى، منهم بينهم رؤساء دول ووزراء وممثلين عن منظمات إقليمية ومؤسسات بحث وتفكير من ضفتي المتوسطي بهدف ترقية الحوار والتعاون لمواجهة مختلف التحديات التي تواجه الفضاء الأورومتوسطي".

وحسب وزارة الخارجية "فإن دورة هذه السنة التي تنعقد في خضم التوترات والأزمات المتصاعدة على المستوى العالمي ستشهد تميزا من حيث النقاشات حول المسائل ذات البعد الدولي على غرار مستقبل تعددية الأطراف والنظام العالمي وأزمات الغذاء والطاقة ناهيك عن ملف التنمية المستدامة وحماية البيئة".

وأوضحت الوزارة في بيانها ان "الوفد الجزائري سيغتنم فرصة مشاركته ليبرز مساهمات الجزائر في ترقية السلم والازدهار في المنطقة ويطرح رؤيتها بخصوص التطورات التي شهدتها الساحة الدولية مؤخرا ويقترح توصياتها بهدف بناء عالم أفضل".

وتأتي الطبعة الثامنة لمنتدى الحوار المتوسطي في سياق يخدم العلاقات الجزائرية-الإيطالية التي تعرف هذه السنة ديناميكية خاصة لا سيما بعد زيارة الدولة التي أداها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إلى ايطاليا شهر مايو المنصرم وانعقاد القمة الحكومية المشتركة الرابعة الجزائرية-الإيطالية في يوليو اضافة إلى اللقاء الأخير بين رئيس الجمهورية ورئيسة مجلس الوزراء الإيطالي، السيدة جيورجيا ميلوني، على هامش قمة المناخ (كوب 27) بشرم الشيخ (مصر)"، حسب المصدر ذاته.