سفينة "تينزيران" المحجوزة بإسبانيا في طريقها للعودة إلى الجزائر

tinziran.jpg
01/12/2021 - 10:39

أعلنت وزارة النقل عن رفع جميع التحفظات عن سفينة "تينزيران" المحجوزة بإسبانيا مؤكدة  أنها الآن في طريقها للعودة إلى الجزائر.

وجاء في  بيان لها نشرته هذا الثلاثاء  : "في إطار المساعي المبذولة لرفع الحجز عن السفن التابعة  للشركة الوطنية للملاحة البحرية شمال الموقوفة في الموانئ الأجنبية بسبب عدم  مطابقتها للضوابط والمعايير القانونية والتقنية المعمول بها دوليا, تم هذا  الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 ، رفع جميع التحفظات المسجلة على متن السفينة  تينزيران التي كانت محل توقيف بميناء ألجزيراس بإسبانيا منذ نهاية شهر أكتوبر  من السنة الجارية وهي الآن في طريق العودة إلى الجزائر".

و وجه وزير القطاع عيسى بكاي تعليمات "صارمة" لمسؤولي الشركات  الوطنية للنقل البحري بضرورة اتخاذ جميع الإجراءات التقنية والتنظيمية  والقانونية لضمان مطابقة السفن الوطنية للمعايير المعمول بها من طرف المنظمة  البحرية الدولية.

هذا ، وكان وزير النقل عيسى بكاي قد زار مساء أمس الثلاثاء ميناء الجزائر للوقوف على وضعية السفينة "طارق بن  زياد" المتوقفة عن العمل منذ شهر ماي من السنة الجارية.

وخلال هذه الزيارة تفقد  بكاي مختلف المرافق والتجهيزات على متن هذه  السفينة التابعة للمؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين والتي دخلت حيز  الاستغلال سنة 1995.

وتوقفت هذه السفينة عن العمل شهر ماي الماضي بسبب تسجيلها بعض النقائص  التقنية وانتهاء صلاحية الشهادات الدولية المتعلقة بالأمن والسلامة الضرورية  لعودة نشاطها.

واستمع الوزير إلى شروحات قدمها طاقم السفينة حول خصائصها وقيمتها التجارية  والمشاكل التي تعاني منها ، مما يتطلب إخضاعها لتفتيشات وتدقيقات بهدف تجديد  هذه الشهادات التي تعتبر وثائق ملزمة على متن السفينة.

وبهذا الخصوص، أكد الوزير على ضرورة الحرص على الإسراع في إتمام جميع عمليات  الصيانة وتأهيل هذه السفينة وتجديد شهاداتها بما يسمح بإعادة استغلالها تجاريا  في أقرب الآجال وتدعيم أسطول النقل البحري للمسافرين.