تدشين خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة

تدشين خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة
26/12/2022 - 11:49

أشرف وزير النقل، كمال بلجود، اليوم الاثنين بولاية تيسمسيلت، على مراسم تدشين خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول (المدية) ـ المسيلة الممتد على طول 290 كلم.

وقد حضر مراسم وضع حيز الخدمة لهذا الخط كل من وزراء الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ والاتصال، محمد بوسليماني والتجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق.

وقد انطلق الوفد الوزاري في أول رحلة عبر هذا الخط الجديد من المحطة الرئيسية للقطارات لمدينة تيسمسيلت باتجاه المسيلة مرورا بمحطة مدينة بوغزول.

الصورة
Ligne ferroviaire.26.12.2022

 

إعادة بعث مشروع خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ تيارت

وأوضح وزير النقل، كمال بلجود خلال لقاء صحفي على هامش إشرافه على تدشين خط السكة الحديدية تيسمسيلت ، أنه "فيما يتعلق بالشطر المتبقي لخط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ تيارت على مسافة 63 كلم، سوف يتم إعادة بعثه وذلك بعدما تم فسخ العقد مع المؤسسة الخاصة التي كانت في السابق مكلفة بتجسيده".

كما أبرز السيد بلجود أن خط السكة الحديدية تيارت ـ سعيدة، الممتد على طول يقدر بحوالي 140 كلم، يعرف حاليا أشغال "جد متقدمة تقارب 90 بالمائة"، مضيفا بأنه يتبقى من هذا المشروع انجاز شطر بطول حوالي 9 كلم.

وأشار الوزير الى أنه ضمن خط الهضاب العليا للسكك الحديدية، الذي يمتد من مدينة تبسة إلى ولاية سيدي بلعباس، تم وضع حيز الخدمة شطر يربط بين مدينة تبسة وعين مليلة (أم البواقي) مرورا بعين توتة إلى المسيلة على مسافة تقدر بحوالي 520 كلم، يضاف إليه خط تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة على مسافة 290 كلم.

وأشار المسؤول الأول عن القطاع أيضا إلى أنه ضمن خط الهضاب العليا وضع كذلك خط السكة الحديدية سعيدة-سيدي بلعباس على مسافة 120 كلم.

ويربط خط السكة الحديدية للهضاب العليا حوالي 11 ولاية ويمس 8 ملايين نسمة بهذه المناطق، يضيف وزير النقل، مشيرا إلى "وجود خط السكة الحديدية شمال-جنوب على مسافة حوالي 2.000 كلم حيث تعتبر مدينة بوغزول مكان تقاطع لهاته الخطوط".

ومن جهة أخرى، أكد السيد بلجود أن خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة يعد "انجازا عظيما وسيرجع بفائدة كبيرة لولاية تيسمسيلت من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية".

كما دعا الوزير المتعاملين الاقتصاديين الى الاستثمار في المدن الواقعة بمناطق الهضاب العليا والجنوب باعتبارها تعززت بخطوط للسكك الحديدية.

ومن جهته، أشار وزير التجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق، إلى أن خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة يعتبر "إضافة ايجابية للاقتصاد الوطني ومكتسبا للأنشطة التجارية والفلاحية بالمناطق التي يعبرها من خلال نقل البضائع والمنتوجات الفلاحية كالحبوب".

تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة

ويعد هذا الخط لنقل المسافرين والبضائع والمنجز من طرف مؤسسات عمومية وطنية شطرا من خط الهضاب العليا ويندرج ضمن البرنامج الوطني للسكك الحديدية، الذي تشرف على تجسيده الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية.

ويشمل المقطع الرابط بين بوغزول وتيسمسيلت على مسافة 139 كلم، 21 جسرا للسكة الحديدية و44 جسرا للطرقات بغية إلغاء تقاطعها مع شبكة السكة الحديدية فضلا على انجاز منشآت الدعم والحماية.

الصورة
Ligne ferroviaire.26.12.2022

ويمر هذا الشطر عبر أربع ولايات من خلال انجاز خمس محطات للقطارات بمدن الشهبونية (المدية) وحاسي فدول وسيدي لعجال (الجلفة) وبوقارة (تيارت) وتيسمسيلت (المحطة الرئيسية).

ويتضمن المقطع الرابط بين المسيلة وبوغزول (151 كلم) انجاز أربع محطات ببوغزول (المدية)، التي تحتضن المحطة الرئيسية وببوطي السايح وعين الحجل (المسيلة) ومدينة المسيلة فضلا على انجاز مركزين لصيانة القاطرات ببوغزول والمسيلة، حسب ذات الوكالة.

كما تم ضمن نفس الخط انجاز 38 معبرا علويا إضافة إلى معابر سفلية لتنقل المواشي باعتباره يمر على مناطق سهبية رعوية، وفق ذات المصدر، الذي ذكر أن هذا الخط يسمح للمسافرين بالتنقل من بوغزول إلى المسيلة في مدة لا تتعدى 1 ساعة و15 دقيقة.

وتتوفر المحطة الرئيسية لتيسمسيلت المنجزة بتصاميم عصرية على جميع المرافق الضرورية لراحة المسافرين من فضاءات تجارية ومرافق خدماتية فضلا عن تجهيزات 

مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ومصاعد كهربائية إضافة إلى مواقف لسيارات ومساحات خضراء. كما تضم أيضا ورشة لصيانة القطارات.

ومن شأن هذا الخط الذي تصل سرعة القطارات به إلى 160 كلم في الساعة الإسهام في فك العزلة عن ولاية تيسمسيلت وتنشيط الحركة التجارية والاقتصادية وخلق مناخ ملائم لجذب الاستثمارات بالمنطقة وتوفير مناصب شغل مباشرة وغير مباشرة.

وكان الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان قد أعلن عقب ترأسه لاجتماع الحكومة خصص للبرنامج التكميلي لتنمية ولاية تيسمسيلت في 30 نوفمبر الماضي عن تشغيل خط السكة الحديدية الرابط بين بوغزول وتيسمسيلت خلال نهاية السنة الجارية.