المهرجان الوطني الـ 15 للمسرح المحترف: مسرحية "روزة حنيني" نقد لأعراف الأثرياء

مسرحية روزة حنيني
28/12/2022 - 11:29

دخل الثلاثاء بالجزائر العاصمة عرض مسرحية "روزة حنيني" وهي كوميديا مأساوية حول ظلم وبطش الأثرياء وعلاقتهم المشينة بالفقراء، المنافسة في إطار المهرجان الوطني الـ 15 للمسرح المحترف.

وتعتبر مسرحية "روزة حنيني" المرشحة لجوائز هذا المهرجان (23 ديسمبر- 1 يناير) اقتباسا عن كتاب "مفتش يطلبكم" لكاتب السيناريو والمسرحي البريطاني جون بوينتون بريستلي وإخراج أحمد خودي.

كما يعد هذا الإنتاج للمسرح الجهوي كاتب-ياسين لتيزي وزو والمقدم باللهجة العربية بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي أمام لجنة تحكيم مسابقة المهرجان بمثابة نقد لعلاقات السيطرة بين الأغنياء والأشخاص الأكثر فقرا.

وعلى مدار ساعة من الزمن، تروي "روزا حنيني" قصة رجل أعمال ثري يعيش مع عائلته حياة هادئة قبل أن يصل مفتش شرطة ليلا إلى الفيلا العائلية الفخمة ويزعج هدوءهم.

ويستقبل زويدي عمر في دور إدريس، رب العائلة في منزله محققا اسمه بريغريغ من أداء يزيد صحراوي الذي يقدم نفسه على أنه مفتش شرطة للتحقيق في انتحار روزة حنيني، فتاة شابة معوزة تربطها علاقات مع أفراد الأسرة.

وقد أظهر الممثلون على غرار بن عطية ليلى وبوعسيلة سامية وبوترة عبد القادر إضافة إلى فلاق مالك "مواهبهم" من خلال أدائهم الذي يتناول علاقاتهم الاجتماعية مع الضحية بحيث تظل الشخصية المقترحة لروزا حاضرة في كل مكان.

ويشكل البحث عن الحقيقة حول انتحار روزة والشكوك التي يغذيها مفتش الشرطة العامل المشترك لمؤامرة في هذه المسرحية بطريقة كوميدية فردية من خلال جودة بنيتها الدرامية.

وقد تم إعداد تصميم السينوغرافيا من طرف الفنان التشكيلي موسى نون وإنتاج فرحات مساوي بعناية شديدة من خلال ديكور فاخر مصنوع من عناصر تأثيث تناسب الوضع الاجتماعي لعائلة إدريس.

وفي نهاية العرض، صرح المخرج أحمد خودي أن فكرة اقتباس "مفتش يطلبكم" هي أكثر من مجرد نقل لشخصيات وأحداث للنص الأصلي الذي كتب سنة 1944 بل بالأحرى "عرض حول العلاقات الإنسانية في سياق جزائري".

للعلم، حاز عرض "روزة حنيني" في نسخته بالأمازيغية في تيزي وزو والبويرة شهر نوفمبر الماضي بجائزة في المهرجان الوطني الـ 12 للمسرح الناطق بالأمازيغية المنظم في باتنة.    

وسيتم تقديم 13 عرضا متنافسا في المسرح الوطني الجزائري ونحو ثلاثين عرضا آخرا مبرمجين في قاعات ابن خلدون والمسرح البلدي للجزائر الوسطى و حاج عمر بالمسرح الوطني الجزائري إلى غاية 1 يناير 2023  في إطار الطبعة الـ15للمهرجان الوطني للمسرح المحترف.

ومن المقرر كذلك تنظيم ندوات وعروض الشارع في إطار هذه الطبعة الـ15.