المهرجان الوطني للمسرح المحترف: فوز أحمد عبد الكريم في مسابقة أحسن نص

أحمد عبد الكريم
31/12/2022 - 17:30

أعلنت محافظة المهرجان الوطني للمسرح المحترف، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، عن فوز الروائي أحمد عبد الكريم بجائزة مسابقة الطبعة الـ 15 لأحسن نص مسرحي، عن عمله الموسوم " ليلة ابن مقلة الأخيرة" الذي سيتم إنتاجه من طرف المسرح الوطني الجزائري بحر سنة 2023.

نوّهت لجنة التحكيم المكونة من جروة علاوة وهبي، عمر فطموش، الشريف لدرع، كنزة مباركي، عبد الكريم غريبي، وبوبكر سكيني، بنص " الشبيه" للمؤلف والمخرج المسرحي مصطفى بوري من سعيدة، ونص "العاصفة الشمسية" للكاتب غافور هواري بوزبوجة، وهو من نوع الخيال العلمي الموجه للأطفال اللذان حازا المركز الثاني والثالث على التوالي.

وأوضح رئيس اللجنة علاوة جروة وهبي، أنّه تمّ استقبال 46 نصًا مكتوبًا باللغة العربية الفصحى، الدارجة والأمازيغية تمّ تقييمها وفقا لمعايير محددة اهتمت بالفكرة والموضوع، البناء الدرامي للنص، بناء الشخصيات، الحوار واللغة والتقنيات الشكلية للكتابة الدرامية.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنّ اللجنة سجلت ملاحظات عديدة ضمنها التباين الواضح في مستوى النصوص، طغيان النمطية السردية على الطابع الدرامي في أغلبية النصوص، غياب أو ضعف الثقافة المسرحية لدى بعض الكتاب، الخلط الواضح بين قواعد وأساسيات الكتابة المسرحية الاذاعية، الركحية، والسردية.

وأفيد أنّ النصوص المسرحية المشاركة في المسابقة تناولت ثيمات مختلفة على غرار التاريخ والخيال العلمي والاجتماعي والنفساني والمونودراما.

وجرى تثمين المسابقة والدعوة للحرص على ضرورة استمراريتها ومواصلتها تحفيز إنتاج نصوص مسرحية ودفع حركة التأليف المسرحي في الجزائر.

من جهة أخرى، تم على مستوى قاعة "امحمد بن قطاف" التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة بين المعهد العالي لفنون العرض والسمعي البصري والمسرح الجهوي لعنابة "عز الدين مجوبي" وقعها مديري المؤسستين وذلك بهدف تعزيز التكوين في مجال التمثيل والنقد والسينوغرافيا والمناجمنت الثقافي إلى جانب تكوين تقنيين في الإضاءة وغيرها من عناصر اللعبة المسرحية والإنتاج المشترك، فضلاً عن إرسال طلبة المعهد لأرشفة وتوثيق ذاكرة المسارح الجهوية.

إلى ذلك، جرى إقامة تخصيص وقفة استذكارية تكريمية لروح الفنان والمصمم الأنفوغرافي، المبدع فاروق درارجة، الذي توفي في ربيع سنة 2022، وجرى تقديم شهادات حية عديدة لأصدقائه وزملائه ابرزت الجوانب الإنسانية والمهنية العالية والروح الإبداعية التي تميز بها الفقيد طيلة عمله في مؤسسات ثقافية مختلفة وخاصة بالمسرح الوطني فيما يتعلق بتصميم المجلات الثقافية والملصقات المسرحية.