صناعة النسيج : العمل جارٍ لإعداد ورقة طريق توقف تبعية المواد الأولية

زعدار
09/01/2023 - 14:40

أكد وزير الصناعة، أحمد زغدار، اليوم الاثنين بسوق أهراس أن العمل جار لإعداد ورقة طريق لوقف التبعية الخارجية في مجال المواد الأولية الخاصة بصناعة النسيج.

في تصريح للصحافة لدى معاينته بمدينة سوق أهراس لمؤسسة الصناعة النسيجية والتقنية، قال الوزير إنّ مصالحه تعمل على تشجيع شعبة الصناعة النسيجية و إنتاج المادة الأولية محليا بالتنسيق مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية من خلال"إعداد ورقة طريق تشجع إنتاج القطن محليا لخفض نسبة الاستيراد التي تقدر حاليابنسبة 99 بالمائة".

وأفاد زغدار بأن الدولة ستعمل على مرافقة المؤسسات المستثمرة في قطاع صناعة النسيج والجلود، بما يسمح بتطوير هاتين الشعبتين الخلاقتين للقيمة المضافة ولفرص العمل للشباب.

ولدى معاينته المؤسسة الوطنية للدهن (وحدة سوق أهراس) التابعة للمجمع الجزائري للتخصصات الكيميائية التي تقدر طاقة الإنتاج السنوية بها بأزيد من 46ألف طن من الدهن و الطلاء و البرنيق، دعا الوزير مسؤولي المؤسسة إلى الحفاظ على جودة المنتوج واحترام تسليم الطلبيات مع العمل على توسيع المشروع لتلبية احتياجات المنطقة و التمهيد لدخول مرحلة التصدير نحو ليبيا وتونس وبلدان إفريقية أخرى.

وأكد الوزير على أهمية البحث العلمي والتطوير في مجال صناعة الدهن في ظل وجود طاقات شبانية مؤهلة و إمكانات مادية تسمح بزيادة حصة السوق لهذه المؤسسة التي عرفت زيادة في الإنتاج بنسبة 20 بالمائة خلال سنة 2022 مقارنة بالسنة التي سبقتها.

ويواصل وزير الصناعة زيارته إلى ولاية سوق أهراس حيث سيتفقد منطقة النشاطات التجارية ببلدية سدراتة ليتجه بعدها إلى منطقة النشاطات ببئر بوحوش ومنها إلى المنطقة الصناعية مداوروش لمعاينة بها مؤسسات صناعية خاصة.