رئيس مجلس الأمة يستقبل سفير روسيا بالجزائر

قوجيل-سفير روسيا
17/01/2023 - 18:47

استقبل رئيس مجلس الأمة، السيد صالح قوجيل، اليوم الثلاثاء، سفير فيدرالية روسيا بالجزائر، السيد فاليريان شوفايف، الذي أدى له زيارة مجاملة تم خلالها إبراز حرص البلدين على تطوير العلاقات "التاريخية المتميزة" التي تربط بينهما، حسب ما أورده بيان للمجلس.

وتندرج هذه المقابلة التي جرت بمقر مجلس الأمة --مثلما أوضحه البيان-- في إطار "تعزيز علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية العميقة التي تجمع الجزائر وروسيا على كافة المستويات، ومنها المستوى البرلماني الذي عرف وهجا مميزا منذ إمضاء بروتوكول التعاون البرلماني الثنائي بين مجلس الأمة والمجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية لروسيا بتاريخ 14 ماي 2014".

وبالمناسبة، أكد السيد قوجيل "اعتزاز الجزائر بالعلاقات التاريخية والمميزة التي تربطها بروسيا"، مبرزا "حرص قائدي البلدين على ترقيتها عبر اتفاقات جديدة"، مع تشديده على "أهمية تدعيمها في المجالين الاقتصادي والاستثماري".

كما جدد التأكيد، من جهة أخرى، على "تمسك الجزائر بالمبادئ الثابتة لسياستها الخارجية الداعية إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والتسوية السلمية للنزاعات وتغليب لغة الحوار والتفاوض والمصالحة".

وفي هذا السياق، أشار رئيس مجلس الأمة إلى "ضرورة تجديد العهد مع مبدأ عدم الانحياز الذي تلتزم به الجزائر وبالقيم السامية التي تتفرع عنه، لاسيما منها الدعم اللامشروط لقضايا التحرر في العالم ومساندة حق الشعوب في الحرية والسيادة وتقرير المصير"، مؤكدا "ضرورة تفعيل دور هذه الحركة في شكل جديد، من أجل إقامة علاقات دولية متوازنة"، يتابع المصدر ذاته.

من جهته، عبر السفير الروسي عن "ارتياحه لمستوى التعاون الذي تجسده علاقات ثنائية متميزة بين الجزائر وروسيا"، مسجلا "حرص بلاده على الحفاظ على هذا التعاون الاستراتيجي وتقديرها لمستوى التفاهم الذي بلغه التنسيق بين البلدين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك"، ليدعو في هذا الصدد إلى "المحافظة على هذه الوتيرة من خلال توطيد التعاون البرلماني في كل مظاهره".

وفي هذا الإطار، قدم سفير روسيا بالجزائر دعوة إلى رئيس مجلس الأمة من نظيره بالبرلمان الروسي، للمشاركة في المؤتمر البرلماني الدولي الثاني "روسيا-إفريقيا"، المزمع عقده يومي 19 و20 مارس 2023 بموسكو.

وبدوره، قدم السيد قوجيل شكره للسفير الروسي على هذه الدعوة التي رحب بها، منتهزا هذه السانحة للتذكير بالنهج الذي تتبناه الجزائر تجاه التنمية في القارة الإفريقية وتجاه جميع أنواع الشراكات، وفقا للمصدر ذاته.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios