اضطرابات في عدّة ولايات إثر تساقط الثلوج

اضطراب المرور في قسنطينة
19/01/2023 - 15:02

تسبّبت زخات الثلوج الأولى التي تساقطت صباح اليوم الخميس، في اضطرابات عبر عدّة ولايات لا سيما بالأعالي.

في قسنطينة، أوضح إبراهيم لكروم المسؤول في مديرية الأشغال العمومية، أنّ الأمر يتعلق بالطريق الوطني رقم 79 بين ولايتي قسنطينة وباتنة في مقطعه الرابط بين منطقتي قطار العيش والطرق الأربعة ببلدية الخروب والطريق الولائي رقم 9 بين بلديتي زيغود يوسف (شمال قسنطينة) وبني والبان (ولاية سكيكدة) بالإضافة إلى الطريق الاجتنابي لجبل الوحش على الطريق السيار شرق-غرب.

ومكّن التدخل السريع لمصالح مديرية الأشغال العمومية من التحكم في الوضع من خلال إزالة الثلوج من الطرق والأرصفة، حسبما أضافه لكروم.

وسخّرت لهذه العملية وسائل مادية وبشرية منها جرافتين وست كاسحات ثلوج، علاوة على 6 شاحنات تدخل فضلا عن 80 عونا تابعا للأقسام الفرعية لقطاع الأشغال العمومية.

واستناداً إلى مديرية الأشغال العمومية بقسنطينة، فإنه منذ بداية فصل الشتاء تمّ إنشاء خلية تتشكل على وجه الخصوص من مصالح كل من الأشغال العمومية والطاقة والحماية المدنية والدرك الوطني، وذلك من أجل وتسيير اضطرابات حركة السير التي تنجم عن سوء الأحوال الجوية.

إلى ذلك، تسبّبت الثلوج المتساقطة ليلة الأربعاء إلى اليوم الخميس بولاية ميلة في إعاقة حركة المرور على مستوى الطريق الوطني رقم 77 بإقليم بلدية تسدان حدادة والطريق الاجتنابي الجنوبي لعاصمة الولاية.

وأوضح بيان لمصالح المديرية المحلية للأشغال العمومية، أنّه تم التدخل منذ صبيحة اليوم لفتح الطريق وإزاحة الثلوج التي منعت حركة المركبات من حدود ولاية جيجل إلى غاية حدود ولاية سطيف بإقليم بلدية تسدان حدادة، وذلك من خلال فرق التدخل التابعة للقسم الفرعي لدائرتي فرجيوة وتسدان حدادة.

وسجّلت مصالح القطاع، صعوبة في حركة المرور بمنطقة أولاد القايم ببلدية سيدي خليفة (جنوب ميلة) مروراً بالطريق الاجتنابي الجنوبي لبلدية ميلة، وذلك نتيجة تساقط الثلوج وتشكل طبقات جليدية أعاقت حركة المرور مما أدى إلى التدخل رفقة بقية المصالح المختصة لتسهيل حركة مستعملي هذا الطريق الذي يتميز بكثافة مرورية هامة، خصوصا لمركبات الوزن الثقيل المتجهة من وإلى الطريق السيار شرق غرب وميناء جن جن بولاية جيجل.

في سياق متصّل، تسبّبت الثلوج المتساقطة منذ مساء الأربعاء بمرتفعات تيزي وزو، في غلق عدد من المحاور الطرقية الرابطة بين ولايتي بجاية والبويرة.

وأوضحت خلية الاتصال لدى المجموعة الإقليمية للدرك الوطني، أنّ تراكم الثلوج أدى إلى غلق الطريق الوطني رقم 15 الرابط بين تيزي وزو والبويرة على مستوى فج تيروردا ببلدية إفرحونن.

وتسبّبت الثلوج أيضا في غلق الطريق الولائي رقم 253 الرابط بين تيزي وزو وبجاية على مستوى فج شلاطة (بلدية إيلولا أومالو)، ومحور الطريق الوطني رقم 30 الرابط بين تيزي وزو والبويرة على مستوى تيزي نكويلال (بلدية إيبودرارن).

وأغلقت الثلوج محور الطريق الوطني رقم 33 الرابط بين ولايتي تيزي وزو والبويرة على مستوى هضبة أسوال التابعة لبلدية آيت بومهدي.

وشرعت كل البلديات المعنية بتساقط الثلوج، في عملية إزاحة الثلوج من خلال تجنيد الوسائل البشرية والمادية الضرورية لإعادة فتح الطرقات أمام حركة المرور.