الايام السادسة للمونودراما الافريقية من 22 الى 29 ديسمبر بالأغواط

21
06/12/2021 - 20:20

ستنظم الطبعة السادسة من ايام المونودراما الإفريقية من 22 الى 29 ديسمبر الجاري بمدينة الاغواط، بمشاركة خمسة عروض في المنافسة من عدة بلدان على غرار الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ومصر وتونس والبنين وليبيا، فضلا عن ثلاثة أعمال مونودرامية جزائرية، حسبما اكده المسؤول عن تنظيم هذه الايام علي كربون.

و ستفتتح هذه الطبعة بالعمل الاساسي للعرض و المتمثل في "اتهموني بالتهور" من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، من اخراج مونى محمد سالم، عن نص من تأليفها ومن تمثيل الفنان عبد الباسط محمد علي.

كما ستعرف الطبعة السادسة من ايام المونودراما الإفريقية التي ستحتضنها دار الثقافة "التخي عبد الله بن كريو"، مشاركة اعمال فنية ضمن المنافسة، على غرار "الحبارى الذهبية" و "صورة ماريا" من مصر و "بدون تأشيرة" من ليبيا و "مريض" من تونس و "دموع سيزر" من البنين.

اما الاعمال الثلاثة التي تمثل المسرح الجزائري خلال هذه المنافسة فتتمثل في "لالونا" من مسرح سيدي بلعباس و "كياس ولاباس" من بومرداس و "استدعاء" من تيارت.

واضاف كربون الذي هو ايضا رئيس جمعية "الدرب الاصيل" للفنون الدرامية، المنظمة لهذه الايام، انه تمت برمجة عروض اخرى خارج المنافسة على غرار ""طيوشة" لنسرين بلحاج و "زعيم لمهابل" لإبراهيم بوعزة و "الفاكتوتوم" لجلال عبدو و "مريومة" للعمري كعوان.

و سيتم من جانب اخر، تقديم عدة تكريمات لوجوه فنية بارزة في الفن الرابع، على غرار الممثلة وهيبة بعلي والسينمائي والمسرحي محمد الطاهر زاوي والمؤلف والموسيقي لمين سوفاري بالإضافة الى تكريم بعد الوفاة لابن المنطقة واحد الاعضاء المؤسسين لجمعية "الدرب الاصيل" للفنون الدرامية، المرحوم سماحي مرفوعة (1960-2019).

كما يتضمن الحدث تنظيم ورشات للتأليف الدرامي، واعداد الممثل من تأطير كل من فتحي كافي و فخر الدين لونيس على التوالي، وكذا تقديم محاضرات على علاقة بالفن الرابع ومجموعة من معارض للصور الفوتوغرافية على علاقة بتاريخ العمل المسرحي المحلي والوطني ولوحات فنية لجميع الفنانين التشكيلين للمنطقة.

في ذات السياق ستعرف الساحات العمومية للمدينة تقديم عروض خارجية من (القوال و الحلقة و الفولكلور) لكل من معسكر و وهران وتمنراست و تيارت و البيض و الاغواط، كما ستنظم زيارات بدليل من اجل التعرف على المعالم السياحية للأغواط.

حري بالذكر، ان الطبعة السادسة من ايام المونودراما الافريقية، المنظمة برعاية وزارة الثقافة و الفنون في ظل الاحترام التام لإجراءات الوقاية الصحية من انتشار فيروس كورونا، حسب تأكيدات المنظمين.