افتتاح الطبعة الـ6 لصالون الإعلام حول مرض السرطان هذا الخميس

افتتاح الطبعة الـ6 لصالون الإعلام حول مرض السرطان
02/02/2023 - 12:46

افتتحت  هذا الخميس الطبعة السادسة لفعاليات صالون الإعلام حول مرض السرطان،  بقصر المعارض بالصنوبر البحري، حيث تهدف هده التظاهرة التي تمتد فعالياتها إلى الـ4 فيفري  إلى تكثيف حملات الوقاية بضمان فحوصات مجانية للكشف المبكر عن هذا المرض الخبيث.

وفي هذا الجانب  أكدت الدكتورة نادية بوركيش رئيسة بمصلحة مديرية الصحة والسكان في تصريح للقناة الإذاعية الأولى  أن الصالون يشهد مشاركة خبراء ومتخصصين لإعلام المواطنين بطريقة مبسطة  وتقديم المعلومة الصحيحة، حول مرض السرطان .

كما يسمح هدا الصالون للزائرين- تضيف المتحدثة ذاتها- بإجراء فحوصات مجانية للكشف المبكر عن المرض والحد من إنتشاره.

الدكتورة نادية بوركيش رئيسة بمصلحة مديرية الصحة والسكان

 

 

 

من جهتها كشفت الأمينة العامة لجمعية الأمل لمساعدة المرضى المصابين بمرض السرطان حميدة كتاب عن تسجيل أزيد من 50 ألف حالة جديدة سنويا مؤكدة أن سرطان الثدي من أكثر السرطانات انتشارا، حيث تم احصاء أزيد من 15ألف حالة سنويا وأكثر من 4250 حالة وفاة.   

الأمينة العامة لجمعية الأمل لمساعدة المرضى المصابين بمرض السرطان حميدة كتاب
 
 
 
 
 
 
وينظم هذا الصالون من طرف وزارة الصحة بالتنسيق مع جمعية الأمل لمكافحة السرطان، تحت الشعار الذي تبنته الوكالة الدولية لبحوث السرطان والتحالف العالمي للسرطان لهذا العام "من أجل مستقبل بدون سرطان يجب العمل الان"، يجب العمل الآن". وهو ملتقى يجمع مهنيي الصحة حول موضوع السرطان والمواطنين ويتميز بخاصية المقاربة الجوارية و تبادل المعلومات.
 
وتهدف هذه التظاهرة إلى عرض الملامح الوبائية للسرطان في الجزائر ، والتأكيد على ضرورة إعلام وتحسيس المواطنين حول أنواع السرطان، سيما السرطانات المنتشرة ، إلى جانب
تسليط الضوء على دور الوقاية والحفاظ على الصحة من خلال تطوير وسائل الوقاية من السرطان ومكافحة عوامل الخطر، من خلال إشراك جميع المتدخّلين، سيما المجتمع المدني في إطار المقاربة الجوارية.
 
وتتخلل الصالون محاضرات وورشات متخصصة بالإضافة إلى عدّة أنشطة تمتد على مدار 3 أيام. كما ستشهد هذه الطبعة 6 عددا من المستجدات، كالرقمنة و المسؤولية البيئية و محاضرات عن طريق التحاضر عن بعد، بالإضافة إلى أنشطة جديدة على غرار مقهى الصالون، وهو فضاء للتفكير والنقاش، وجناح علمي يضم العديد من الفضاءات تحتوي مواضيع وأنشطة مختلفة.