أسطول الجوية الجزائرية يعود للعمل بالكامل بدءً من مارس

الخطوط الجوية الجزائرية
02/02/2023 - 20:10

أفاد وزير النقل، كمال بلجود، اليوم الخميس، أنّ أسطول النقل الجوي التابع للخطوط الجوية الجزائرية سيعود للخدمة بكامل طاقته بدءً من شهر مارس المقبل، خصوصا بعد عودة 11 طائرة للخدمة تخضع حاليًا لعملية صيانة دورية.

برسم جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، خُصّصت لطرح الاسئلة الشفوية، أوضح بلجود أنّ "أسطول النقل الجوي للخطوط الجوية الجزائرية، المتكوّن من 56 طائرة، سيعود للخدمة بالكامل في مارس المقبل، من خلال عودة 11  طائرة، هي حاليًا قيد الصيانة الدورية"، ما سيسمح، حسبه بتنشيط حركة النقل الجوي عبر مختلف ولايات الوطن.

وفي سياق تحسين مجال النقل الجوي، ذكر بلجود أنّ قرار رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الرامي لتحسين النقل الجوي من خلال اقتناء 15 طائرة واستئجار 7 أخرى, بالإضافة لفتح المجال أمام الخواص للاستثمار, مضيفًا أنّ "المفاوضات انطلقت" في هذا الشأن.

و في ردّه على سؤال للنائب، الازهر دقلة (جبهة التحرير الوطني)، حول تكثيف الرحلات على مستوى مطار تقرت، أكّد بلجود أنّ الجوية الجزائرية "تتابع الطلب"، وأنه سيتم فتح خطوط جديدة "حين تتوفر الشروط اللازمة"، مشيرًا إلى أنّ "فتح اي خط جوي جديد مقترن بمردوديته الاقتصادية وحجم الطلب".

وفي ردّه على سؤال آخر للنائب وحيد ال سيد الشيخ (كتلة الأحرار)، حول أسعار التذاكر المطبقة من قبل الجوية الجزائرية نحو بعض الوجهات الأوروبية، أفاد بلجود أنّ الشركة "تعرض باقة من الاسعار الترويجية على جميع خطوطها و التي لاقت رواجا كبيرا لدى العديد من الزبائن"، مذكّرًا أنّ "الأسعار كانت مرتفعة بسبب جائحة كورونا، حيث كانت الرحلات جد محدودة مقارنة بالطلب".

من جانب آخر, أكد بلجود أنّ قطاعه "بصدد تحضير مشروع اعادة هيكلة الشركة"، مشيرًا إلى أنّ المشروع "سيقدم للحكومة و يعرض في مجلس الوزراء".

وردًا عن سؤال للنائب محمد منور بن شريف (جبهة المستقبل)، بخصوص نقص النقل الحضري وشبه الحضري وتوسيع خط  التراموي بولاية وهران، أوضح الوزير أنّ الولاية تتوفر على شبكة نقل تغطي جميع النسيج العمراني، مبرزًا أنّ عدد الحافلات الحضرية بالولاية بلغ 1620 حافلة بطاقة استيعاب تقدّر بـ 66 ألف مقعد، إلى جانب 1368 حافلة نقل شبه حضري بطاقة استيعاب تفوق 55 ألف مقعد.

إلى جانب ذلك، أبرز الوزير فتح مصعد هوائي (تيليفيريك) مؤخرا بالولاية من شأنه تخفيف عبئ التنقل على المواطنين، بالإضافة لمساهمة النقل بالتراموي الذي يضمن تنقّل 40 ألف زبون يوميًا.

أما بخصوص سؤال النائب، شريف بن حمو (حركة البناء الوطني)، حول مطار صيادة بمستغانم، أكّد الوزير أنه "سيتم ايفاد لجنة خاصة عن قريب للوقوف وتسجيل النقائص الموجودة على مستوى هذه المنشأة".

وفي ردّه على سؤال للنائب جعفر عدة (جبهة المستقبل)، بخصوص إعادة استغلال خطوط السكك الحديدية لولاية معسكر، أكّد بلجود أنّ قطاعه  يعمل على تحسين الوضعية، باعتبار أنّ النقل بالسكة الحديدية "مهم جدًا"، مذكّرًا بتعليمات رئيس الجمهورية الذي ألّح على "ضرورة تحسين نقل الأشخاص والبضائع عن طريق السكة الحديدية".

وأكّد أنّ عملية مد السكة الحديدية ستتواصل عبر ربوع الوطن، مشيرًا إلى أنّ الدولة تولي أهمية "قصوى" لمشاريع هذا النمط من النقل.