نحو تصنيع 3000 سخان مائي يعمل بالطاقة الشمسية بعد اختبار نجاعتها 

chauffage solaire.jpg
07/12/2021 - 16:49

 كشف وزير الانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة  زيان بن عتوي اليوم الثلاثاء من تيبازة لدى حضوره عرض النماذج الأولى  لسخانات مياه تعمل بالطاقة الشمسية أنه سيتم تصنيع 3000 وحدة من هذه  التجهيزات بعد اختبار نجاعتها. 

    و قال الوزير بمناسبة عرض بمقر وحدة تطوير الطاقات الشمسية لبوإسماعيل  لسبعة نماذج سخانات مائية تعمل بالطاقة الشمسية أنه يرتقب انتاج 3000 وحدة  مدعمة ب 50 بالمائة من سعرها في مرحلة أولى مع منحها في حال كانت نتائج  اختبار نجاعتها مقبولة علامة تجارية مسجلة. 
  

 و استرسل الوزير قائلا أن هذه السخانات المائية "ما هي إلا نماذج لتطبيقات  مستقبلية يمكن لمراكز و مخابر البحث أن تطورها" مؤكدا أن وزارة القطاع و  وزارتي الصناعة و التعليم العالي ملتزمة بترقيتها و تثمينها بايجاد السوق  المناسبة لها". 
  

 كما أشار إلى "ضرورة الحرص على إشراك الباحثين و الخبرة الجزائرية بهدف  التخلي تدريجيا على الخبرة الأجنبية و التوجه نحو انتقال طاقوي سلس يضمن دفع  عجلة التنمية الوطنية من خلال خلق الثروة و مناصب شغل على كافة المستويات". 
  

  و يساهم قطاع التعليم العالي في هذا المجال من خلال وحدة تطوير التجهيزات  الشمسية التي تعمل على تحديد مكونات الطاقات المتجددةي على غرار مشروع إنتاج  الهيدروجين الأخضر و إنشاء منصات التجارب على معدات مثل الألواح الشمسية. 
  

 كما  نوه الوزير بن عتو بدور وزارة الصناعة في مرافقة التحول الطاقوي من  خلال دعم الصناعات المحلية كالمصابيح عالية الكفاءة الطاقوية و الأجهزة  الكهرو-منزلية المنخفضة الاستهلاك الطاقوي و البطاريات و المحولات إلى غيرها  من التجهيزات الأخرى. 
  

 و في هذا السياق ألح الوزير على "ضرورة الإسراع في تجسيد التحول الطاقوي و  نشر الطاقات البديلة في جميع المجالات وتحقيق برنامج الفعالية الطاقوية و  اقتصاد الطاقة". 
 

   وأبرز في هذا الصدد أن الاستهلاك الطاقوي في الجزائر "يعرف ارتفاعا محسوسا  يقدر 5 بالمائة سنويا يرجع أساسا إلى النمو الديمغرافي و تزايد متطلبات  التنمية الاقتصادية و تناقص الموارد الأحفورية الى جانب تفاقم التحديات  المناخية وكذا التوجه العالمي نحو محايدة الكربون. 
  

 و لذلك يتابع السيد بن عتو تعكف وزارة قطاعه على "تكثيف جهودها بهدف تجسيد  دعائم التحول الطاقوي تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية خاصة ما تعلق منها  بالتحول الطاقوي و الخروج التدريجي من التبعية للمحروقات". 
    

للإشارة فقد تم اليوم الثلاثاء عرض نماذج سخانات مياه تعمل بالطاقة الشمسية  بطاقة تخزين تقدر ب200 لتري بحضور وزراء الصناعة و التعليم العالي و البحث  العلمي و التكوين و التعليم المهنيين. 

 و هي مبادرة أطلقتها في وقت سابق وزارتي الصناعة و الانتقال الطاقويي حيث  عرفت العملية استجابة 7 متعاملين وطنيين ما سمح بإنتاج سخانات مياه جزائرية  بنسبة إدماج عالية.