وسيط الجمهورية: التحضير جارٍ لإطلاق تطبيق إلكتروني يتابع شكاوى المواطنين  

وسيط الجمهورية مجيد عمور
15/02/2023 - 10:32

كشف وسيط الجمهورية، مجيد عمور، الثلاثاء بباتنة، عن تحضير جارٍ لإطلاق تطبيق إلكتروني يمكّن  من متابعة شكاوى المواطنين.

على هامش تدشينه وحدة لإنتاج السيراميك تندرج في إطار  الاستثمار الخاص بمنطقة النشاطات ذراع بن صباح ببلدية تازولت، أوضح عمور أنّ هذا التطبيق  سيوضع حيز الاستغلال خلال السنة الجارية. 

وسيمكّن هذا التطبيق من الإطلاع على شكاوى المواطنين المدونة في السجلات  المفتوحة لهذا الغرض عبر الإدارات والولايات وهيئات وسيط الجمهورية، كما سيسمح لوساطة الجمهورية بالإطلاع عليها في حينها ومتابعتها بصفة دورية  وتقييمها. 

وأضاف وسيط الجمهورية أنّه بعد الانطلاق مؤخرًا في العمل بالبوابة الإلكترونية  لهيئة وسيط الجمهورية التي تسمح للمواطنين من تتبع مآل عرائضهم إلى غاية الإجابة عليها، سيتم إطلاق عدة نوافذ منها واحدة تسمح للمواطنين بتقديم اقتراحاتهم والأخرى للمستثمرين تمكن من الدراسة الآنية لانشغالاتهم. 

وفي رده عن سؤال حول المشاريع المدرجة ضمن مناطق الظل، أفاد وسيط الجمهورية أنّ أكثر من 96 بالمائة من هذه المشاريع أنجزت، والباقي في طور الانتهاء وفقًا لما أعلنه وزير الداخلية والجماعات المحلية مؤخرا في لقاء الحكومة-الولاة، مؤكدًا أنّ التزامات رئيس الجمهورية تتجسّد فعليًا في الميدان . 

وقال المتحدث إنّ زيارته إلى ولاية باتنة كانت فرصة للقاء مواطنين والاستماع  لانشغالاتهم والوقوف على مدى التكفل بها، مبرزًا في هذا الصدد أنّ رئيس  الجمهورية يولي أهمية كبرى للمواطن ويؤكد في كل مرة التكفل بانشغالاته. 

وزار عمور بمدينة باتنة بعض المرافق ذات العلاقة بالمواطن منها مقر مصلحة الحالة المدنية بحي ''الزمالة'' و وكالة الصندوق الوطني للضمان  الاجتماعي للعمال الأجراء والمركز الوطني للتقاعد (وكالة باتنة)، حيث شدّد على  "ضرورة تخصيص يوم لاستقبال المواطنين والاهتمام  بسجل الشكاوى وضرورة  الإطلاع عليه''. 

وتخلل الزيارة منح رخصتي استغلال استثنائيتين لمستثمرين اثنين و إطلاق عملية  تصدير شحنتين بإجمالي 28225 مترًا مربعًا من الخزف الصحي، انطلاقًا من وحدة إنتاج تابعة للقطاع الخاص ببلدية فسديس، إلى سورينام بأمريكا اللاتينية، وليبيا قبل معاينة عدد من المشاريع التنموية منها ما يتعلق بالربط بشبكة التطهير ومرافق تربوية. 

وقبل ذلك أشرف وسيط الجمهورية ببلدية عزيل على وضع حيز الاستغلال  للربط بشبكة الكهرباء لفائدة 20 منزلاً من إجمالي مشروع يجري إنجازه لفائدة 609 عائلات، والشروع في أشغال الربط بشبكة الغاز الطبيعي لفائدة 1400 عائلة  تقطن بأربع مشاتي نائية، إلى جانب إطلاق عملية تصدير شحنتين من 145 طنًا من الألياف الاصطناعية نحو تونس وتركيا، انطلاقًا من وحدة مختصة في المجال تقع  بالمنطقة الصناعية لبريكة.