وزير التربية يشرف على ندوة وطنية لضبط وضعية مستحقات مستخدمي القطاع 

وزارة التربية الوطنية
18/02/2023 - 20:30

 أشرف وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم  بلعابد, اليوم السبتي عبر تقنية التحاضر المرئيي على ندوة وطنية مع مديري  التربية عبر الولاياتي خصصت لضبط وضعية مستحقات مستخدمي القطاع وتنفيذ  الإجراءات الخاصة بالتكفل بالزيادات المتعلقة بالأجور التي أقرها رئيس  الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وبالمناسبة, أكد الوزير على "تنفيذ قرار رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد  تبون, المتعلق بالزيادة الاستدلالية الناتجة عن تعديل الشبكات الاستدلالية  التي تطبق ابتداء من شهر مارس المقبل مع ضرورة  أخذ التدابير اللازمة لتنفيذ العملية وفق مقتضيات النظام الميزانياتي الجديد  والاستعداد لتسديد المخلفات المالية المتعلقة بالسنة المالية 2022 مباشرة بعد  الحصول على الاعتمادات الإضافية".

كما كلف المسؤول الأول عن القطاع مدير الموارد المالية بضمان "المرافقة  الآنية وتقديم التوجيهات والشروحات اللازمة عن الاستفسارات الميدانية باستعمال  جميع الوسائل المتاحة إلى غاية الانتهاء من العملية في آجالها".

وفي سياق متصل, أشاد الوزير ب''المجهودات التي قامت بها اللجنة الوزارية  المشكلة لمعالجة الوضعيات العالقة على مستوى مديريات التربية, والتي تنقلت إلى  عدة ولايات وتمكنت في ظرف وجيز من حل أكثر من 90% منها" وأسدى تعليماته من أجل  "مواصلة عملها في الولايات التي هي بحاجة إلى ذلك".

وفيما يتعلق بالسكنات الوظيفية, شدد السيد بلعابد على "التطبيق الصارم  للترتيبات التي تم اتخاذها في تسييرها باستعمال تطبيقات الأرضية الرقمية  لوزارة التربية الوطنية", مؤكدا على "ضرورة مواصلة العمل على هذا النهج تحسبا  لإدخال تطبيقات جديدة لإضفاء مزيد من الشفافية والنزاهة والعقلانية على هذه  العملية".

وحسب ذات المصدر, فقد تم التطرق أيضا خلال هذه الندوة إلى ملف التدفئة في  المؤسسات التربوية, حيث دعا إلى "مواصلة العمل تحت إشراف ولاة الجمهورية  وتحسيس مديري المؤسسات التعليمية بضرورة تكثيف عمليات مراقبة تجهيزات التدفئة  وصيانتها باستمرار, حفاظا على سلامة أبنائنا التلاميذ".

وفيما يتعلق بالتحضير للدخول المدرسي المقبل, أكد الوزير على "التحضير الجيد  للقاءات التي سيشرع في عقدها ابتداء من يوم الثلاثاء 21 فبراير الجاريي والتي  ستخصص لمحاور حول توسيع تدريس اللغة الأمازيغية وتنصيب مادة اللغة الإنجليزية  في السنة الرابعة من التعليم الابتدائي وتوسيع استعمال اللوحة الإلكترونية إلى  مدارس ابتدائية أخرى ووصول أول دفعة من تلاميذ شعبة الفنون بالثانوية الوطنية  للفنون علي معاشي إلى السنة الثالثة ثانوي".

كما سيتم التطرق الى المحور الخاص بالتحضير للعملية الاستثنائية للتكفل  بطلبات الدخول والخروج من وإلى الولايات, وما إلى ذلك من عمليات مرتبطة  بالدخول المدرسي المقبلي وفقا لذات البيان.

من جهة أخرى, وتزامنا مع اليوم الوطني للشهيد, ذكر الوزير ب"بطولات وخصال  شهداء اليوم وتضحياتهم في سبيل استرجاع السيادة الوطنية وتحرير الجزائر من  براثن الاستعمار", داعيا الجميع إلى "السير على دربهم وبذل المزيد من الجهد  للنهوض بالقطاع.