علماء روس يبتكرون نسيجًا مقاومًا للحريق والبرودة معًا

63f46240423604102d5dfa82.jpg
22/02/2023 - 13:45

ابتكر علماء روس نسيجًا مقاومًا لدرجات الحرارة بين 80 درجة مئوية تحت الصفر و540 فوق الصفر. 

ذكرت جامعة بطرسبور غالروسية  للتقنيات الصناعية والتصميم, أنّ النسيج المبتكر بألوان مختلفة مقاوم للحريق ومقاوم للبرودة والماء ويمكن استخدامه في صنع الملابس المتخصصة وكذلك في صنع أثاث "آمن" في الأماكن العامة بالمدن. 

 ويعتبر النسيج مقاومًا للحريق وتأثير الماء والزيوت والبكتيريا في نفس الوقت وبألوان مختلفة وفقا للغرض من استخدامه وأساس هذا النسيج ألياف "الميتاراميد" الاصطناعية والتي من دون معالجة تتحمل درجة حرارة تصل إلى 450 مئوية, بيد أنّ الصعوبة هي في معالجتها وتلوينها. 

ولم يتمكن العلماء من تلوينها فقط, بل أيضا من توسيع نطاق درجات الحرارة التي تتحملها, بحيث أصبح هذا النسيج بعد معالجته يتحمل درجات حرارة من 80 درجة مئوية تحت الصفر وإلى 540 درجة مئوية فوق الصفر, مع بقائه محتفظًا بمتانته". 

 ويشير الباحثون, إلى أنّ هذا النسيج يمكن أن يحل مشكلة انخفاض متانة المواد الملونة المقاومة للحرارة وفي إنتاج ملابس رجال الإطفاء في مناطق القطب الشمالي, كما يمكن استخدامه في إنتاج أغطية أرضية مقاومة للحريق, كذلك في إنتاج الأثاث والستائر والديكورات الداخلية للسيارات وغيرها. 

 وقالت البروفيسور تامارا ديانكوفا, رئيسة فريق البحث: "من ميزات هذه الطريقة اختصار المراحل التكنولوجية, ما يسهل ويبسط عملية الإنتاج, وأثبتت جميع الاختبارات خصائصه المقاومة للحريق والماء والزيوت".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios