الفريق أول السعيد شنقريحة يستقبل وزير الدولة المكلف بالقوات المسلحة البريطانية

الجزائر-بريطانيا
26/02/2023 - 19:47

استقبل رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، الأحد، بمقر أركان الجيش الوطني الشعبي، السيد جايمس ستيفان هيبي، وزير الدولة المكلف بالقوات المسلحة البريطانية الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد هام، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وأوضح المصدر ذاته أن اللقاء حضره كل من الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني وقادة القوات ورؤساء الدوائر ومديرين مركزيين من أركان الجيش الوطني الشعبي ووزارة الدفاع الوطني، إلى جانب أعضاء الوفد البريطاني.

وقد تطرق الجانبان خلال هذا اللقاء -حسب ذات المصدر- إلى "حالة التعاون العسكري بين جيشي البلدين وسبل تعزيزه أكثر مستقبلا، كما تناولا التحديات الأمنية التي يعرفها العالم عموما والقارة الإفريقية على وجه الخصوص وتبادلا وجهات النظر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وبالمناسبة، ألقى الفريق أول كلمة رحب في بدايتها بالمسؤول البريطاني والوفد المرافق له، والذي تشكل زيارته إلى الجزائر "امتدادا لزيارات سابقة مكنت الطرفين من التطرق إلى مواضيع الساعة والمجالات ذات الاهتمام المشترك"، وفقا لنفس البيان.

وبهذا الخصوص، قال الفريق أول مخاطبا المسؤول البريطاني والوفد المرافق له: "إن زيارتكم هذه تأتي بعد أيام قليلة من زيارة مارشال الجو مارتن إيليوت سامبسون، بصفته المستشار الأعلى للدفاع لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي مكنت الطرفين من التطرق إلى مواضيع الساعة والمجالات ذات الاهتمام المشترك"، مبرزا أن "هذا النوع من النشاطات واللقاءات يمثل فرصا مواتية للارتقاء بالحوار الاستراتيجي بين الجزائر وبريطانيا العظمى إلى مصاف تطلعات مؤسستينا".

كما أكد أيضا "الاستعداد التام للقيادة العليا للجيش الوطني الشعبي وإرادتها الثابتة في بذل الجهود اللازمة من أجل تجسيد ديناميكية تعاون تعود بالفائدة على الجيشين".

وتابع قائلا: "أؤكد لكم أن القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي تبدي استعدادها التام وإرادتها الثابتة لبذل الجهود اللازمة من أجل تجسيد ديناميكية تعاون تعود بالفائدة على المؤسستين وقائمة على أساس تبادل صريح ورؤية موضوعية وبراغماتية".

وبالمناسبة، نوه الفريق أول بنوعية العلاقات بين البلدين، لاسيما في مجال تبادل الخبرات في إطار مكافحة الإرهاب وفي مجال التكوين، قائلا في هذا المنحى: "فيما يخص التعاون العسكري الثنائي، أود التنويه بنوعية العلاقات التي تحرص السلطات العليا لبلدينا على ترقيتها أكثر فأكثر، لاسيما من خلال التركيز على المجالات ذات الاهتمام المشترك، على غرار تبادل الخبرات في إطار مكافحة الإرهاب وفي مجال التكوين أيضا، وبهدف تنويع نشاطات تعاوننا الثنائي، يمكننا القيام بالمشاورات الثنائية اللازمة قصد تحديد الفرص المتاحة والمجالات المواتية من أجل تجسيدها".

كما شكل اللقاء -يوضح البيان- "فرصة للطرفين لتبادل التحاليل حول عديد المسائل الإقليمية والدولية، حيث أبدى المسؤول البريطاني استعداد بلاده لتطوير التعاون العسكري الثنائي أكثر بين البلدين في مختلف الميادين".

وفي ختام اللقاء، تبادل الطرفان هدايا رمزية ليوقع بعدها السيد جايمس ستيفان هيبي، وزير الدولة، المكلف بالقوات المسلحة البريطانية، على السجل الذهبي لأركان الجيش الوطني الشعبي.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios