تجديد الاعتراف بـ " ألجيراك" من طرف منظمة التعاون الأوروبي للاعتماد

ALGERAC
28/02/2023 - 18:35

قامت منظمة التعاون الأوروبي للاعتماد بتجديد اعترافها بالهيئة الجزائرية للاعتماد "ألجيراك"، حسبما أفاد به، الثلاثاء، بيان لهذه الهيئة التي أكدت أهمية هذه الخطوة في زيادة حركية التبادلات التجارية لاسيما في ميدان الصادرات. 

وأوضح البيان أن "ألجيراك" كانت خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 25 فبراير الجاري، محل إعادة تقييم من طرف منظمة التعاون الأوروبي للاعتماد، بغرض الحفاظ على الاعتراف الدولي بها والحفاظ على وضعيتها كموقعة على الاتفاق المتعدد الأطراف (التعاون الأوروبي للاعتماد MLA-EA). 

ويتشكل الفريق الذي تم ايفاده لإعادة تقييم الهيئة من خبراء لدى هيئات عالمية للاعتماد مماثلة، من دول تركيا، لوكسمبورغ، هولندا، تونس وجيورجيا، حسب نفس المصدر. 

وباشر أعضاء الوفد فحصا وتفتيشا دقيقا لمدى مطابقة نشاط الهيئة في الاعتماد للمتطلبات والممارسات الواجبة في اعتماد المراجع 17011 ISO/CE (المتعلق بالكفاءة، تجانس النشاطات وحياد هيئات الاعتماد التي تجري تقييم واعتماد هيئات تقييم المطابقة) والمتطلبات المنصوص عليها ضمن الهيئات العالمية للاعتماد (التعاون الأوروبي للاعتماد EA، المنظمة العالمية لاعتماد المخابر ILAC). 

بالإضافة إلى هذا فان هذا التقييم يهدف إلى التأكد من كفاءة وقدرة المورد البشري لـ "ألجيراك" والمكونة من خبراء ومدققين القائمين على إنجاز التقييمات لفائدة هيئات تقييم المطابقة (مخابر التجارب والتحاليل المعايرة التفتيش) ومدى تحكمهم في الممارسات الواجبة في التقييم وتلك المتعلقة بالحياد والنزاهة في مزاولة نشاطهم.  

وعلى ضوء هذا التقييم، أكد أعضاء وفد التعاون الأوروبي للاعتماد أن "التأطير الدائم الذي تتوفر عليه الهيئة الجزائرية للاعتماد والمتدخل في عمليات اعتماد مخابر التجارب والتحاليل المعايرة والتفتيش يتوفر على كفاءة ممتازة وتحفيز رائع في تسيير نظام الاعتماد"، و"مثل ذلك بالنسبة للخبراء والمدققين الناشطين مع الهيئة في عمليات التقييم والذي ثبت حيازتهم الكفاءة، الحياد والنزاهة المطلوبة، حسب المتطلبات والتعليمات الموضوعة ضمن مدونات عمل ألجيراك والمدونات العالمية". 

كما أعرب وفد التعاون الأوروبي للاعتماد عن ثقته التامة في نظام الاعتماد الذي تنشط ضمنه الهيئة وخبراءها. 

وأبرزت "ألجيراك" نجاحها "وبامتياز" في تخطي هذا التقييم الذي يعد الرابع من نوعه بالنسبة للهيئة منذ انشاءها، مهنئة إطاراتها وشركاءها بهذه الشهادة التي أقرها الوفد المقيم عن التعاون الأوروبي للاعتماد والذي سيصدر عن قريب الشهادة الرسمية للاعتراف ضمن الاتفاق المتبادل (التعاون الأوروبي لل اعتمادMLA-EA). 

وبهذا فإن "شهادة الاعتماد التي تمنحها الهيئة الجزائرية للاعتماد لهيئات تقييم المطابقة النشاطات التجارب والتحاليل حسب المرجع 17025ISO/EIC المعايرة حسب المرجع 17025ISO/EIC والتفتيش حسب المرجع 17020ISO/EIC تبقى محتفظة بسريانها واهليتها، بكل ما تحمله من إثر إيجابي على المستوى المحلي والدولي وبكل ما تحمله من إثر على ديناميكية الاقتصاد الجزائري والتحولات الإيجابية التي يعرفها"، يؤكد البيان. 

واعتبرت "ألجيراك" أن الاعتراف بها من طرف منظمة التعاون الأوروبي للاعتماد «يمثل بالنسبة للجزائر قفزة نوعية بامتياز، ومكسبا هاما للاقتصاد الوطني فضلا عن كونه الية من اليات حماية المستهلك والمتعامل الاقتصادي على حد سواء، ودفعا إيجابيا للجزائر في حركية التبادلات التجارية وعلى الخصوص في ميدان الصادرات".     
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios