السفير الصحراوي: الأمم المتحدة فشلت في تطبيق خطة السلام

01/03/2023 - 16:38

أكد عبد القادر طالب عمر، سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر، هذا الأربعاء، أنّ الأمم المتحدة فشلت في تطبيق خطة السلام التي انتظرها الشعب الصحراوي طيلة 29 سنة.

وفي حوار  خصّ به القناة الإذاعية الثانية، قال طالب عمر" إنّ هذا العجز اتضح أنه بسبب تأثيرات بعض الدول الوازنة في مجلس الأمن،  التي أفشلت كل المساعي وجمّدت النزاع.

وأضاف طالب عمر أنّ تغوّل النظام المغربي قام بالمقايضة للقضية الفلسطينية مع القضية الصحراوية، مقابل الحصول على  الاعتراف له بالسيادة من طرف الرئيس الأمريكي  السابق دونالد ترامب .

واحياءً للذكرى الـ 47  لقيام الجمهورية الصحراوية، قال السفير الصحراوي  "نحن خلّدنا  هذه الذكرى والمعاني التي يجب ان نستخلصها هي إجماع الشعب الصحراوي على مواصلة كفاحه واستعداده لتقديم المزيد من التضحيات لطرد الاحتلال المغربي و استكمال السيادة على كل الأراضي الصحراوية المحتلة".

 وفي سياق متصل، أشار عبد القادر طالب عمر إلى وجود تفهم من طرف بلدان أمريكا اللاتينية للقضية الصحراوية نظرا للإرث التاريخي المشترك  .

وانتهى ضيف الثانية إلى الحديث عن  اعتراف الاتحاد الإفريقي بالدولة الصحراوية التي أصبحت عضوًا  في هذه المنظمة، بعد ان تأكد الافارقة من مراوغة المغرب الذي لا يريد  الحل السياسي.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios