المجلس الوطني لحقوق الإنسان يحضّر لإصدار دليل موسوعي حول المرأة

cndh_111214.jpg
07/03/2023 - 18:41

كشف رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عبد المجيد زعلاني، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أن هيئته بصدد إعداد دليل موسوعي تحت عنوان "ميثاق حقوق المرأة". 

وفي تصريح للصحافة على هامش يوم دراسي تحسيسي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المصادف ل 8 مارس من كل سنة، تحت عنوان "واقع حقوق المرأة في الجزائر: حصيلتها وسبل تعزيزها"، أوضح السيد زعلاني أن هذا اللقاء "يعد المرحلة الأخيرة من إعداد الدليل الموسوعي الخاص بالمرأة " الهدف منه "تعريف المرأة والمجتمع بحقوقها بالقوانين التي تحميها". 

 ولفت زعلاني أن إثراء هذا الدليل الموسوعي من طرف مختلف القطاعات والهيئات وكذا المجتمع المدني يهدف إلى"تكوين رأي عام شامل حول فكرة حقوق المرأة انطلاقا من الميدان وما هو موجود في النصوص ومن تطبيقاتها". 

ومن جهة أخرى، يرى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في بيان له، أن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة هذا العام، يأتي تزامنا مع تطورات ومكتسبات جاءت تعزيزا ودعما أكثر لمكانة المرأة الجزائرية، من خلال اقتحامها لعدة ميادين وفرض نفسها في شتى المجالات. 

وأكد أن ما تم تحقيقه من مكتسبات يعكس "الإرادة السياسة الجادة للسلطات العليا للبلاد في تمكين المرأة ومساندة وصولها إلى مواقع صنع القرار وضمان تكافؤ الفرص". 

للإشارة، يتم خلال هذا اللقاء مناقشة عدة مواضيع منها حقوق المرأة في الأسرة، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الحقوق المدنية والسياسة ووسائل الدفاع عنها.