سي الهاشمي عصاد: مشروع أطلس لغوي أمازيغي جزائري في مرحلته الأخيرة

سي الهاشمي عصاد
13/03/2023 - 18:42

أفاد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد اليوم الاثنين ببرج بوعريريج بأن إعداد أطلس لغوي جزائري، يجمع المتغيرات اللغوية الأمازيغية الـ14 التي تم إحصاؤها من قبل الباحثين، دخل مرحلته الأخيرة.

وأوضح عصاد ، خلال مداخلة بالمركز الثقافي الشهيد بوشيحة مزيان ببلدية الجعافرة، أن "جهود المحافظة قد أثمرت بالتنسيق مع الباحثين بإعداد أطلس لغوي جزائري وهو حاليا في مرحلته الأخيرة قبل الإصدار".

وأكد ذات المسؤول أن هذا الإصدار يرمي إلى "ابراز الموروث الثقافي الأمازيغي بمتغيراته الـ 14 التي تم حصرها عبر ربوع الوطن"، مضيفا أن الجهود متواصلة لإعادة بعث ما اسماه ب "المتغيرات التي اندثرت على غرار تلك الموجودة بأدرار وكذا منطقة تبلبالة ببني عباس وذلك لترجمة البعد الوطني للغة الامازيغية".

وأفاد من جهة أخرى أن المحافظة "قد خصصت ميزانية لتدعيم ومرافقة جهود الجمعيات الثقافية الناشطة في ميدان ترقية اللغة الامازيغية"، مشيرا إلى إصدار جمعية نوميديا ببلدية جعافرة لقصة باللغة الامازيغية.

وقد قام عصاد خلال زيارته لبرج بوعريرج، رفقة والي الولاية، كمال نويصر، والسلطات المحلية بإعطاء إشارة انطلاق الأيام الطبية الجراحية في جراحة الفك والوجه على مستوى المؤسسة العمومية الاستشفائية ببلدية رأس الواد.

كما قام بزيارة معرض لفنانين تشكيلين بمركز الثقافي الشهيد بوشيحة مزيان والاستماع إلى وصلات موسيقية قبل الانتقال إلى مدرسة حسين قرقاش ببلدية الماين للوقوف على نشاطات جمعيات ثقافية أخرى.