قوجيل يتحادث مع رئيسة المجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية لروسيا

روسيا
16/03/2023 - 15:34

تحادث رئيس مجلس الأمة, السيد صالح قوجيل،هذا الخميس, مع رئيسة المجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية لروسيا, السيدة  فالنتينا ماتيفينيكو, التي تقوم بزيارة إلى الجزائر, حسب ما أفاد به بيان  للمجلس.

وثمن السيد قوجيل بالمناسبة "المستوى الذي بلغته العلاقات الجزائرية-الروسية  التي يمر على تأسيسها 61 عاما" مشيرا الى أن إعلان الشراكة الاستراتيجية  الموقع عليه بموسكو سنة 2001 والذي يعد الأول من نوعه بين روسيا وبلد عربي  وإفريقيي من شأنه أن "يتوسع ويتعزز في أُفق زيارة الدولة التي سيقوم بها رئيس  الجمهورية إلى فيدرالية روسيا, شهر مايو المقبل".

من جانبها, عبرت رئيسة المجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية لروسيا عن"اعتزاز بلادها بعلاقات التعاون المميزة مع الجزائر", مشيدة ب"المواقف النبيلة  وبالمقاربات والسياسات التي تنتهجها في ظل قيادة رئيس الجمهورية".

وقد سمحت المحادثات بين الجانبين بتناول "راهن العلاقات  البرلمانية البينية, والذي يحدد معالمه بروتوكول التعاون البرلماني الثنائي  بين مجلس الأمة والمجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية لفيدرالية روسيا, الموقع  في 13 ماي 2014 بالجزائر وكذا مذكرة التفاهم بين إدارتي المجلسين بتاريخ 11  ديسمبر 2010".

وقد تم التأكيد على "إرادة الجانبين في تطوير هذه العلاقات وتعزيز سنة التشاور وتبادل الوفود البرلمانية في إطار مجموعات الصداقة البرلمانية بمزيد  من التنسيق في المحافل البرلمانية الدولية في إطار الدبلوماسية البرلمانية".

كما تم خلال هذا اللقاء "تبادل الرؤى حول تطورات الأوضاع الإقليمية, خصوصا في  حوض المتوسط والأوضاع في القارة الإفريقية, فضلا عن بحث مواضيع التعاون  الثنائي بين الجانبين في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع الجزائر وروسيا".

وفي هذا الإطار, أبدى رئيسا المجلسين "إرادة البلدين وتطلعهما لتكثيف العمل  في مختلف المحافل الدولية وفي شتى مجالات التعاون".

وبخصوص التطورات التي يشهدها العالم, جدد السيد قوجيل التأكيد على "الثوابت  الراسخة للدبلوماسية الجزائرية القائمة على تبني الحلول السياسية والتفاوضية  في تسوية النزاعات وكذا مساندة الشعوب المضطهدة وحقها في تقرير المصير, ناهيك  عن وقوف الجزائر إلى جانب القضية الفلسطينية العادلة والحث على أن يتخذ  المجتمع الدولي خطوات تاريخية تفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها  القدس".

يشار إلى أنه قبل إجراء هذا اللقاء, كانت رئيسة المجلس الفيدرالي للجمعية  الفيدرالية لروسيا قد وضعت إكليلا من الزهور ووقفت دقيقة صمت أمام النصب  التذكاري المخلد لأرواح شهداء الثورة التحريرية المظفرة بمقام الشهيد, كما  قامت بزيارة إلى المتحف الوطني للمجاهد والتوقيع على السجل الذهبي للمتحف.