الديوان الوطني للثقافة والإعلام يكشف عن برنامج نشاطاته الثقافية لشهر رمضان

الديوان الوطني للثقافة والاعلام
16/03/2023 - 18:48

أعد الديوان الوطني للثقافة و الإعلام بمناسبة شهر رمضان المعظم, برنامجا ثريا من النشاطات الموسيقية مستوحى من التراث  الجزائري, يتم احياؤها بعدة مدن البلاد, حسبما علم من الديوان.

وقد اعد الديوان على غرار كل سنة, برنامجا ثريا للموسيقى الشعبية والاندلسية, و عروض مسرحية و معارض و حفلات إنشاد و شعر, على مستوى  قاعاته بكل من الجزائر العاصمة وتيبازة و قسنطينة و وهران و بومرداس و بجاية.

كما سيتم في 23 مارس, تدشين معرض مخصص للمعالم الدينية الجزائرية وذلك على مستوى المركب الثقافي "عبد الوهاب سليم" بشنوة (تيبازة), في حين سيلتقي عشاق موسيقى الشعبي بالأسماء البارزة في هذا النوع الغنائي على مستوى قاعة الاطلس بالجزائر العاصمة.

وسيصعد على ركح هذه القاعة الشهيرة بالعاصمة, ابتداء من 25 مارس, فنانون بارزون على غرار عبد القادر شاعو, و عبد الرحمن القبي, و مهدي طماش, و كمال  عزيز, و سيد علي دريس, و حكيم العنقيس. 

كما سيكون التراث الموسيقي القسنطيني في الموعد على مستوى قاعة "احمد باي", و  ذلك من خلال فنانين مرموقين, على غرار عدلان فرقاني, فيما ستحتضن قاعة "المغرب" بوهران, نشاطات عديد الجمعيات الموسيقية الاندلسية على غرار "ابن باجة" و "اهل الفن", او كذلك الوجوه الفنية البارزة للمدارس الاندلسية, سيما منها ليلى بورصالي و حسناء هني و عباس ريغي.

وسيتضمن البرنامج الذي سيفتتح يوم 23 مارس بتيبازة, 48 عرضا للأطفال و مشاركة900  موسيقي و شاعر و رسام و ذلك الى غاية 18 ابريل المقبل.