اسماعيل يبرير لمسميات: أتأسف لغياب جوائز جزائرية دولية

26/03/2023 - 11:57

كشف الكاتب ومسشار وزير الثقافة الأستاذ إسماعيل يبرير عن وجود مشاريع ثقافية سيعلن عنها في الأسابيع القادمة من قبل وزيرة الثقافة، داعيا النخب والإعلام الثقافي إلى توجيه المؤسسات الرسمية نحو  تأسيس جوائز دولية من شأنها إعادة الجزائر إلى مكانتها التي تستحقها ، كما عاد يبرير إلى أسباب توقف مجلة "انزياحات" وإلى مشروعه في الكتابة.

ودعا يبرير لدى حلوله ضيفا على برنامج "مسميات" النخب الثقافية والاعلام إلى تنبيه وتوجيه المؤسسات الرسمية نحو تأسيس جوائز دولية تعيد إلى الجزائر تأثيرها، مضيفا أنه لا يلوم الجهات الأجنبية التي تستثمر في الجوائز الأدبية لصناعة قوة ناعمة تدافع عن صورتها ومصالحها.

وفي رده عن سؤال حول توقف" مجلة" انزياحات قال ضيف ميلتيميديا إن مجلة "انزياحات" كانت مبادرة شخصية رافضا الخوض في التفاصيل  مؤكدا أنه "ربما يأتي يوم ويتطرق لكل تفاصيل المشروع، كاشفا عن أن الأعداد ال 6 التي صدرت من المجلة كانت تصدر من بيته بالتعاون مع زوجته المبدعة أمينة الشيخ.

كما كشف يبرير أن هناك توجيهات  حول مشاريع ثقافية للوزارة سيتم الاعلان عنها  في الاسابيع القادمة .

وفي حديثه عن مشروعه في الكتابة قال يبرير إن الكتابة مكابدة ولا راحة فيها، رغم أنه لم ينف ان الكتابة للمسرح اخف  وأن كتابة الشعر ممزوجة بالألم لارتباطه باللحظة الوجودية والأسئلة الثقيلة التي لا أجوبة لها.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية/مسميات