ارتفاع أسعار النفط بعد توقعات بزيادة الطلب العالمي

ارتفاع أسعار النفط بعد توقعات بزيادة الطلب العالمي
15/04/2023 - 17:06

ارتفعت أسعار النفط، محققة مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي، بعدما توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب العالمي إلى مستوى قياسي جديد هذا العام، بدعم من تعافي الاستهلاك في الصين.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 22 سنتا، أي بنسبة 0.3 بالمئة، عند التسوية، ليصل إلى مستوى 86.31 دولار للبرميل، فيما وصلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 82.52 دولار للبرميل، مرتفعة 36 سنتا، أي بنسبة 0.4 بالمئة.

وسجل الخامان القياسيان مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي في ظل تهدئة المخاوف من الأزمة المصرفية التي وقعت الشهر الماضي، والقرار المفاجئ بزيادة خفض الإنتاج الذي اتخذه الأسبوع الماضي تحالف "أوبك بلس".

وحذرت وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها الشهري الذي أصدرته اليوم، من أن تخفيضات الإنتاج الكبيرة التي أعلنتها الدول المنتجة في تحالف "أوبك بلس"، المؤلف من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجين آخرين بقيادة روسيا، قد تزيد من نقص المعروض النفطي، وتضر بالمستهلكين.

 وتوقعت الوكالة ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار مليوني برميل يوميا في عام 2023، إلى مستوى قياسي يبلغ 101.9 مليون برميل يوميا، مدفوعا في أغلبه بقوة استهلاك الصين بعد رفع القيود المرتبطة بجائحة كوفيد - 19، مشيرة إلى أن الطلب على وقود الطائرات يمثل 57 بالمئة، من زيادة الطلب عام 2023.

وذكرت الوكالة أنها تتوقع انخفاضا في المعروض النفطي العالمي بمقدار 400 ألف برميل يوميا بحلول نهاية العام، لافتة إلى تسجيل زيادة متوقعة في الإنتاج قدرها مليون برميل يوميا من خارج "أوبك بلس" بدءا من مارس الماضي، مقابل 1.4 مليون برميل يوميا ستخفضها الدول المنتجة بالمجموعة.