نطالب اسبانيا فقط بالالتزام بالشرعية الدولية

ممثل جبهة البوليساريو
17/04/2023 - 21:33

أكد ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا،السيد عبد الله العرابي، أن الشعب الصحراوي لا يهمه من يحكم إسبانيا بقدر ما يهمه الالتزام بالشرعية الدولية، مشددا على أن الشعب الصحراوي لن يقبل أن يقرر أحد مصيره بإسمه، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الصحراوية (واص)، اليوم الاثنين.

جاء ذلك في مقابلة مع صحيفة " الكستيلالامنشا"، تطرق فيها الدبلوماسي الصحراوي الى السنوات الخمسين من نضال الشعب الصحراوي، معربا عن تأسفه لتغيير موقف حكومة إسبانيا فيما يتعلق بالصحراء الغربية التي تنتظر إنهاء وتصفية الاستعمار.

وأكد أن الصحراويين لا يطالبون من أحد أن يحل النزاع نيابة عنهم بل أن يساهم في تطبيق الشرعية الدولية وأن ينآى عن دعم الإحتلال المغربي.

وعن السنوات الخمسين من تاريخ جبهة البوليساريو و تطورات القضية الصحراوية، قال عبدالله العرابي: "بالنسبة لنا، فإن خمسين عاما تدل على نضج نضال الشعب الصحراوي".

وأشار الى أن جبهة البوليساريو هي الحركة الوحيدة التي تغلبت على كل الظروف لأنها تمثل الشعب، مضيفا: "لقد مررنا بلحظات صعبة وتغلبنا عليها بسبب اتحاد الشعب الصحراوي حول هدف كفاحه، وإجماعه حول ممثله الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو".

"لقد تركنا، يقول عبدالله العرابي،  بنية الإستعمار وسرنا نحو الوحدة التي تم توطيدها، وهنا يكمن جوهر هدف بقاء الصحراويين على حالهم على الرغم من المحن والإحتياجات والشتات، وهذا بفضل سياسة الجبهة التي تحتفل بمرور نصف قرن على تأسيسها في 10 مايو القادم".

وحول تعليق جبهة البوليساريو تعاونها الدبلوماسي مع الحكومة الإسبانية، قال ممثل الجبهة ""أن ذلك تم بعد أن اعتبرت الرسالة التي أرسلها بيدرو سانشيز إلى المغرب خيانة والتي حدد فيها ما اعتبره الحل الأقرب وهو وبكل أسف ليس سوى الحل الذي تقترحه الدولة المحتلة، وهو موقف يعتبر تغيير جذري في مواقف السياسة الخارجية الإسبانية، والتي تميزت بالبقاء على مقربة ولكن دون اتخاذ أي نوع من المبادرات".

 وتقر جبهة البوليساريو بأن الموقف الإسباني لم يكن محايدا ولا يتكيف مع الشرعية أو القانون الدولي. والحل الوحيد الجدي والموثوق والدائم للنزاع في الصحراء الغربية - يقول عبدالله العرابي -  هو الذي سيختاره الشعب الصحراوي.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios