تنظيم صالون آث يني للكتاب نهاية الأسبوع الجاري بتيزي وزو

12121.jpg
25/04/2023 - 10:53

تحتضن بلدية آث يني جنوب ولاية تيزي وزو الطبعة الثالثة لصالون الكتاب "مولود معمري" يوم الخميس القادم ولمدة ثلاثة أيام.

يتضمن برنامج هذه الطبعة التي ستنظم بدار الشباب "علي قداش"، عدّة أنشطة أدبية، على غرار تقديم كتب من طرف مؤلفيها وموائد مستديرة وورشات للكتابة والرسم، بالإضافة إلى مداخلات حول الشعر والسينما والمسرح.

وسيفتتح هذا الصالون بمائدة مستديرة ينشطها الجامعيون محند آكلي صالحي وساحر مكسم ورمضان بوخروف، حول الإنتاج الأدبي بالأمازيغية.
وستشهد هذه الطبعة الثالثة من نوعها التي تنظمها الجمعية الثقافية المحلية "تسلية الشباب" تحت شعار "آث يني، أرض الكتابة" بتنظيم مسابقة كتابية لفائدة تلاميذ الطور المتوسط حول كتاب المنطقة.

وتتميز هذه الطبعة أيضاً بتكريم الكاتبة والشاعرة جوهر أمحيس الأستاذة السابقة للغة الفرنسية التي كرّست نفسها للكتابة بعد تقاعدها من التعليم عام 1983.

وتتمثل أهم أعمال جوهر أمحيس في دراسات بيداغوجية لكتب كبار الكتاب الجزائريين، على غرار عبد الحميد بن هدوقة وطاهر جعوط ومولود معمري ومحمد ديب ومولود فرعون وآسيا جبار، كما خصّصت أيضا عدة مؤلفات للتعريف بالشعر والأدب الأمازيغيين.

وذكّر المنظمون بـ "النجاح الكبير" للطبعتين الأولى والثانية لصالون آث يني للكتاب خلال عامي 2021 و2022، على التوالي، من حيث عدد المشاركين ونوعية النقاشات مما شجّعهم على تنظيم هذه الطبعة الثالثة.