نحو تعاون جزائري أمريكي في مجالي السياحة والزراعة

إليزابيت مور أوبي
27/04/2023 - 20:46

أكدت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر، إليزابيت مور أوبي، اليوم الخميس وجود "إرادة قوية" لتعزيز آليات التعاون في المجالين السياحي و الزراعي بين البلدين.

خلال زيارة إلى ولاية عين تموشنت، قالت مور أوبي، "تجمع بلدينا روابط عميقة وأولويتنا بالجزائر تطوير سبل التعاون والتبادلات في مجالي السياحة والزراعة خصوصا وأن هنالك إطار عمل في ذات المجال مع شركاء اقتصاديين جزائريين".

ودعت السفيرة إلى "تعزيز التعاون في المجال الزراعي و الأمن الغذائي، خاصة وأن ظاهرة الجفاف هي مشكلة تواجه البلدين"، مشيرة إلى أن بلدها "يبحث آليات ترشيد استعمال الماء لمواجهة الجفاف".

من جهته، استعرض والي عين تموشنت، أمحمد مومن، مختلف القدرات الاقتصادية التي تزخر بها الولاية، لا سيما مؤهلات ومرافق جذب متعددة في المجال السياحي، إضافة إلى الإمكانيات الفلاحية من حيث توفرها على مساحة 200 ألف هكتار خاصة بالزراعة والمناخ الملائم، فضلا عن مقومات أخرى في المجال الصناعي.

واطلعت السفيرة بالغرفة الولائية للتجارة والصناعة على منتوجات صناعية لبعض من المستثمرين المحليين الذين قدموا عرضا بخصوص مؤسساتهم، على غرار مصنع إنتاج القفازات الطبية الذي يقوم بتصدير منتجاته ومصنع إنتاج الكوابل الكهربائية وآخر لإنتاج زيت الزيتون.

وذكرت الديبلوماسية أن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر تتوفر على مكتبين خاصين بالاقتصاد والزراعة، حيث دعت المتعاملين إلى التقرب منهما  "لتعزيز آليات التعاون والتبادلات الاقتصادية وخلق علاقات شراكة بين مؤسسات البلدين".

كما أبرزت أن "العمل جار لاستحداث خط جوي مباشر يربط بين الجزائر ونيويورك سيساهم في دعم حجم التبادلات الاقتصادية بين البلدين ويعطي دفعا قويا في هذا المجال".

وقامت السفيرة أيضا بزيارة لدار الحرف والصناعة التقليدية والدائرة الأثرية التابعة للديوان الوطني للتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية، حيث قدمت لها شروحات بخصوص الامتداد التاريخي للمنطقة وعدد من المعالم الأثرية والحضارية التي تتوفر عليها، على غرار تلك التي تخص الأمير عبد القادر والضريح الملكي لسيفاكس.

وبجامعة بلحاج بوشعيب بعين تموشنت، استعرض عدد من الطلبة نماذج لمشاريع مبتكرة في إطار نشاط دار المقاولاتية.

كما جمع السفيرة لقاء مع أساتذة للغة الإنجليزية حيث أشارت إلى أن "هنالك برنامج تعاون يجمع تمثيليتها الديبلوماسية مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال ترقية اللغة الإنجليزية وتطوير سبل التعاون في مجال البحث العلمي".

واطلعت مور أوبي بالمناسبة على مشروع "المشتلة الذكية" المنجزة في إطار بحث علمي لقسم علوم الزراعة والتغذية.