مجموعة "البريكس" تدعو إلى حل سياسي يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي

الصحراء الغربية
28/04/2023 - 19:07

دعت مجموعة (البريكس) إلى حل سياسي فوري يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي، معربة عن دعمها الكامل لجهود الأمم المتحدة في هذا الشأن.

وفي بيان مشترك صدر في ختام اجتماع عقد أول أمس الأربعاء ب (كيب تاون) بجنوب افريقيا، أعرب نواب وزراء خارجية دول (البريكس)، والمبعوثين الخاصين للشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، عن "الحاجة إلى تحقيق حل سياسي دائم، ومقبول من الطرفين لمسألة الصحراء الغربية، وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

كما أعربوا عن دعمهم "الكامل" لتنفيذ بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)، مؤكدين دعمهم الكامل لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا في الدفع بالعملية السياسية بما يؤدي إلى استئناف الحوار بين الأطراف المعنية.

وفي تدخلها خلال الاجتماع، أكدت نائب وزير الخارجية جنوب افريقيا، أن مجموعة (البريكس)،" يجب أن تدعم الحاجة التي تحقيق حل سياسي دائم ومقبول للطرفين في قضية الصحراء الغربية"، منوهة بدعم التنفيذ "الكامل" لولاية بعثة الاممية لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) التي من شانها معالجة احدى قضايا انهاء الاستعمار المتبقية في القارة الافريقية.

ويأتي هذا الاجتماع تحضيرا للقمة السنوية لرؤساء دول (البريكس)، التي من المقرر أن تعقد في اوت المقبل بمدينة (غوتنغ) بجنوب افريقيا.

وخلال الاجتماع، بحث المشاركون جملة من المسائل الدولية، على غرار عملية السلام في الشرق الاوسط، والتطورات في ليبيا، والعراق، وسوريا، ولبنان، واليمن وغيرها.

وتتكون مجموعة (البريكس) من جنوب افريقيا والبرازيل وروسيا والصين، والهند.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios