الأمم المتحدة: طرفا الصراع في السودان وافقا على التفاوض

البرهان وحميدتي
01/05/2023 - 20:54

أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس، اليوم الاثنين، أنّ الطرفين المتحاربين في السودان, اتفقا على الدخول في مفاوضات، لإيجاد حلول للحرب الدائرة بينهما منذ 3 أسابيع.

وذكر بيرتس في تصريحات لوكالة "أسوشييتد برس"، أن "الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وافقا على إرسال ممثلين للمفاوضات التي قد تحتضنها السعودية, موضحا أن المفاوضات ستركز في البداية على التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم وموثوق ومراقب محليا ودوليا".

وأضاف أن "التفاصيل التقنية للمفاوضات ما تزال قيد الإعداد"، وتابع: "ما يزال من المهم جعل الطرفين يتواصلان ويلتزمان بوقف إطلاق النار.. من بين الاحتمالات المطروحة، إنشاء آلية لمراقبة وقف إطلاق النار تضم مراقبين سودانيين وأجانب.. لكن يجب التفاوض على ذلك".

ويشهد السودان منذ 15 أفريل الجاري اشتباكات دامية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ما أسفر, وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة, عن مقتل أكثر من 500 شخص و إصابة 4599 آخرين.

و أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مساء أمس الأحد عن تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة, وذلك قبل بضع ساعات من انتهاء هدنة سابقة منتصف ليل امس دامت ثلاثة أيام .