مولوجي تبرز دفاع الجزائر عن مصالح افريقيا وتنميتها

صوريا مولوجي
05/05/2023 - 20:34

أبرزت وزيرة الثقافة والفنون، صوريا مولوجي، من العاصمة الكوبية، هافانا، دفاع الجزائر عن مصالح إفريقيا وتنميتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وذكرت مولوجي لدى تدخلها في افتتاح اجتماع وزراء ثقافة مجموعة الـ77 +الصين، "بالاهتمام الذي يوليه رئيس الجمهورية، لإفريقيا وتنميتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية عبر تعزيز التزاماتنا الافريقية".

وفيما يخص قطاع الثقافة، فقد أكدت الوزيرة على تطوير الجزائر "لأعمال وبرامج تعاون ودعم، سواء في ميدان التراث الثقافي او في مجال الإبداع والصناعات الثقافية".

في هذا الصدد -تضيف الوزيرة- فان الجزائر قد تدعمت "بأدوات مناسبة  تمكنها من التكفل بممتلكاتها الثقافية بالموازاة مع تطويرها لدراسات جامعية وابحاث علمية وخبرة و عمال هامة في مجال المحافظة والحماية و الترميم والوقاية والنشر والحركة الاجتماعية لموروثها الثقافي وتلك الخاصة بالإنسانية جمعاء".

وتابعت قولها ان الجزائر التي "تتقاسم امكانياتها ومكتسباتها وخبراتها"، تأمل في ان "يتشاطر العالم" هذا الإرث الثقافي وان يكون "جسرا يضمن التدفق المتواصل للمبادلات في حوار ثقافي دائم مع العالم".

كما ذكرت مولوجي، بان الجزائر "الوفية لالتزاماتها الافريقية"، قد طلبت من اليونيسكو ان تعطيها شرف انشاء واحتضان، مركز لحماية التراث الثقافي غير المادي لعموم القارة الافريقية.

وتابعت تقول، ان المركز يقوم بنشاط كبير، حيث انتهى مؤخرا من أشغال ورشة كبيرة لتعزيز القدرات الافريقية والتي جمعت بالجزائر زهاء 44 دولة حول مسالة التراث الثقافي غير المادي في القارة.

كما ابت وزيرة الثقافة والفنون من جانب اخر، الا ان تشكر الاتحاد الافريقي وجميع بلدان القارة لمنح الجزائر شرف احتضان متحف افريقيا الكبير، الذي "سيخصص لثقافة وفنون وإبداع و تاريخ القارة من اجل تذكير العالم بان هذه القارة التي انطلقت منها المغامرة الانسانية هي أيضا قارة الحاضر والمستقبل".

يجدر التذكير، أن  مولوجي تشارك في اجتماع وزراء ثقافة مجموعة ال77 + الصين الجاري في العاصمة الكوبية، هافانا.