كأس إفريقيا للأمم لأقل من 17 سنة: نيجيريا تعبر إلى الدور ربع النهائي على حساب جنوب افريقيا

منتخب نبجريا
07/05/2023 - 00:21

تمكن المنتخب النيجيري لكرة القدم لأقل من 17 سنة من العبور إلى الدور ربع النهائي على حساب نظيره جنوب إفريقيا بتفوقه عليه بنتيجة 3 مقابل 2، (1-2 الشوط الأول) وذلك خلال المباراة التي لعبت سهرة اليوم السبت بملعب "الشهيد حملاوي" بقسنطينة في إطار الجولة الثالثة عن المجموعة الثانية لبطولة كأس إفريقيا للأمم لأقل من17 سنة التي تحتضنها الجزائر من 29 أبريل إلى 19 مايو.

ولم تنتظر عناصر جنوب إفريقيا طويلا للدخول في المباراة حيث حاول لاعبوها مباغتة النيجيريين وهو ما أثمر بتكفل اللاعب فيكي مخاوانا في د 6'' بتسجيل الهدف الأول إثر تسديدة قوية من داخل منطقة العمليات أتت بعد هجمة رائعة وعمل جماعي منسق بتمريرات قصيرة.

بعدها تعمد مدرب البافانا بافانا غلق كل المنافذ محاولا المحافظة على التقدم في النتيجة وامتصاص حرارة النسور الممتازة ومحاولتهم لترجيح الكفة وهو الأمر الذي جعل نسق المباراة يتميز بلعب في اتجاه واحد للنيجيريين الذين ضاعفوا من هجماتهم على الفريق الخصم ليثمر المد الهجومي لنيجيريا في د 32'' بتعديل النتيجة إثر ركنية موجهة بإحكام نحو المرمى أخرجها الدفاع بصعوبة إلا أن اللاعب ''تشارلز أغادا'' أعادها برأسية قوية وأسكنها في الشباك مستغلا خروجا الحارس من مرماه.

بعد تعديل النتيجة أصبح مستوى المباراة متكافئا حيث خرج منتخب جنوب إفريقيا من دفاعاته لمحاولة إحراز التقدم في النتيجة من جديد إلى أن وجد ثغرات في منطقة النيجيريين استغلها المهاجم فافور دانيال في د 45'' بعد توغله ببراعة وسط غفلة من المدافعين ما سمح له بتصويب الكرة بطريقة رائعة ارتطمت بالعارضة الأفقية ثم تجاوزت خط المرمى ليسمح بعدها لفريقه بإنهاء الشوط الأول لصالحه بنتيجة 2 مقابل 1.

وعند العودة من غرف تغيير الملابس استهل منتخب نيجيريا الشوط الثاني بفرض سيطرته حيث استغل مهاجمه ليخت إيكي خطأ في الدفاع الذي لم يحسن مراقبته ووقف يتفرج عليه وهو يعدل النتيجة مستغلا خروج الحارس من مرماه وسوء تقديره للتمريرة العرضية.

بعدها ساد التخوف لدى الفريقين وبقيا في حالة ترقب إلى غاية الدقيقة 64 التي حملت معها الجديد إثر عمل جماعي استهله مهاجمو نيجيريا من وسط الميدان وانتهى بهدف جميل بعد عرضية أرضية زاحفة من الجهة اليسرى باتجاه أبوبكر عبد الله الذي أسكنها في المرمى رغم تصدي الحارس.

نيجيريا كادت أن تثقل كاهل البافانا بافانا بأهداف أخرى لو استغل النسور الممتازة الفرص الضائعة على غرار تسديدة ارتطمت بالعارضة الأفقية وتوغل للمهاجم أبوبكر عبد الله وانفراده بالحارس إلى غاية أن صفر الحكم نهاية المباراة معلنا تفوق منتخب نيجيريا بنتيجة 3 مقابل 2 وتأهله للدور ربع النهائي.