تتويج المسرحية الجزائرية "جلجامش كما لم تسمع عنه من قبل" بجائزة النقاد بتونس

جلجماش
07/05/2023 - 19:55

تحصلت المسرحية الجزائرية "جلجامش كما لم تسمع عنه من قبل" لمخرجها العراقي رسول الصغير، على جائزة النقاد لمهرجان قرطاج الدولي للمونودرام في طبعته الخامسة المنظمة من 2 إلى 5 ماي الجاري بتونس، حسبما علم، يوم الأحد، لدى المسرح الوطني الجزائري.

وتم بالعاصمة التونسية, الإعلان عن تتويج مسرحية "جلجامش كما لم تسمع عنه من قبل", من انتاج التعاونية الثقافية أساطير بالتعاون مع المسرح الوطني الجزائري سنة 2022, بجائزة النقاد في ختام فعاليات مهرجان قرطاج الدولي للمونودرام.

وتعتبر ملحمة "جلجامش" من أقدم الأعمال الأدبية في العالم تتحدث عن ملك مدينة أوروك السومية جلجامش, كتبها مسرحيا سعيد الناجي واشتغل عليها  المخرج العراقي رسول صغير وفق رؤية إخراجية مغايرة عن ما تعود عليه المسرحيون سابقا, فيما تولى الممثل الجزائري عبد الحليم زريبيع  أداء دور "جلجامش" وترجمها سيونوغرافيا علي الحزاتي وموسيقيا محمد زامي.

وتتناول المسرحية المتوجة, قضايا إنسانية مرتبطة بواقع الحياة وعلاقة الانسان بالموت والصداقة انعكست مسرحيا عن طريق مشاهد مصورة تم بثها على شاشة كبيرة عرضت تلميحات عن الواقع المعاش وأبرزت كيف أن عجلة التاريخ لا تتوقف عن الدوران.

وقد لمع الممثل عبد الحليم زريبيع في أدائه الفني وسط خشبة شبه فارغة وسينوغرافيا فقيرة, متقمصا شخصية عجوز بثياب رثة, فتحمل مسؤولية نقل النص بترجمة فنية ونفسية وجسدية عكست ذكاء الفنان وقدرته على استيعاب الحالة الإنسانية الموجودة في النص والتي تصلح لزمنين مختلفين و مترابطين هما الماضي والحاضر.

وقد نقلت المشاهد الفنية للمسرحية, حالة الصراع الأبدي بين الخير والشر, عبر رسالة جلجامش الذي جاء ليخبر سكان المعمورة بأن آلهة الماضي قد تحولت إلى أشكال جديدة وأصبحت لوبيات إعلامية تسود العالم وتوجهه, وكأنه يحذر الجميع  بمخاطر العولمة وتأثيرها على نظام حياة الأفراد والشعوب.