تندوف : إبرام اتفاقيتي شراكة وتعاون في قطاع الفلاحة

وزارة الفلاحة
09/05/2023 - 15:56

أشرف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، اليوم الثلاثاء، بولاية تندوف على إبرام اتفاقيتي إطار التعاون والشراكة بين محافظة الغابات لولاية تندوف التابعة لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والمركز البحث البيئي لولاية عنابة، وبين مديرية المصالح الفلاحية الفلاحية لولاية تندوف ومديرية التكوين المهني للولاية نفسها.

وتمت هذه الاتفاقتين خلال مراسم الاحتفال باليوم الدولي لشجرة اليرقان الموافق للعاشر ماي من كل سنة، بهدف تكوين وخلق يد عاملة مؤهلة ودراسة وتوفير الوسائل لتمكين الشباب المتخرجين من المؤسسات التابعة للقطاعين والراغبين في مواصلة تكوينهم، إضافة إلى مرافقة الشباب الخرجين والحاملين لأفكار ومشاريع مبتكرة واستعمال تقنيات حديثة وعصرية، لاسيما ما تعلق بتكوين الشباب عن الطريق الانتقال من الطرق التقليدية إلى طرق عصرية جديدة وتشجيعهم في تنفيذ وتجسيد مشاريعهم في مجال الفلاحة من أجل الوصول إلى فلاحة عصرية وهو ما تسعى اليه وزارة الفلاحة والتنمية الريفية.

واعتبر هني أنّ العمليات الموجهة لتثمين اليرقان بولاية تندوف غير كافية ودون طموحات برنامج الوزارة،  مبدياً استعداد وزارته لتسجيل برنامج إضافي لدعم شجرة اليرقان.

وعلى هامش الزيارة، عرضت الباحثة وهيبة بخاري المفتشة البيطرية بولاية ورقلة، الدراسة التي شُرع فيها على مستوي جامعة ورقلة ضمن بحث الدكتوراه حول مراعي الابل بتندوف، بمرافقة لغرفة الفلاحة الجمعية الوطنية لتنظيم سباق الهجن والمجلس المهني المشترك لشعبة الإبل لولاية تندوف.

وتهدف هذه الدراسة إلى إعطاء حلول علمية لمشكلة إنحصار الغطاء النباتي في مراعي الإبل وإيجاد بدائل لتغذيته إضافة إلى طرح نماذج لمزارع التربية الحضرية للحفاظ على ثروة الابل من الاندثار بسبب الجفاف واعتماد الطرق التقليدية في التربية.

إذاعة الجزائر من تندوف - محمد صالح حمادا