أعلنت المديرية العامة للجمارك، هذا الأربعاء، عن جملة من التدابير لتسهيل الإجراءات المطبقة على المسافرين عبر كافة المصالح الجمركية المتواجدة بالمحطات البحرية والمطارات والمعابر الحدودية، لضمان أحسن ظروف لاستقبال المسافرين والجالية الجزائرية تحسباً لموسم الاصطياف المقبل.
في بيان لها،أفيد أنّه في إطار التحضير لموسم الاصطياف لسنة 2023، أقرت إدارة الجمارك جملة من التدابير الرامية إلى تسهيل إجراءات عبور المسافرين عبر كافة المصالح الجمركية المتواجدة بالمحطات البحرية للموانئ، المطارات والمعابر الحدودية البرية، حرصا على ضمان "أحسن ظروف" لاستقبال المسافرين عامة، والجالية الجزائرية المقيمة بالخارج بصفة خاصة.
وتتمثل هذه التدابير في تقليص آجال المعالجة الجمركية لإجراءات العبور للمسافرين وتخصيص "الرواق الأخضر" للعائلات، المرضى، كبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة، وذلك دون الإخلال بإجراءات الرقابة التي تكلف الجمارك الجزائرية بتطبيقها وفقا للتشريع والتنظيم الساري العمل بهما.
وقامت الجمارك بتفعيل خلايا الاستقبال والتوجيه على مستوى مصالحها وتوفير المطويات المتعلقة بالإجراءات الجمركية المطبقة على المسافرين وتفعيل فرق الملاحة الجمركية التي ترافق المسافرين، أثناء الرحلات البحرية،
وتعمل على استصدار سندات العبور لدى الجمارك الخاصة بالمركبات لتقليص آجال المعالجة الجمركية لإجراءات العبور للمسافرين عند الوصول.
وبخصوص الخدمات الإلكترونية ووسائل التواصل، قامت المديرية العامة للجمارك بتخصيص ركن خاص على واجهة الموقع الرسمي للجمارك الجزائرية (www.douane.gov.dz، يتضمن كافة المعلومات التي تهم المسافر وإمكانية اكتتاب سند العبور لدى الجمارك بصفة إلكترونية (e-TPD) بالنسبة للمركبات العابرة عبر المراكز الحدودية الجزائرية-التونسية وتحميل استمارة "التصريح بالعملة والأشياء ذات القيمة" مباشرة من الموقع الرسمي للجمارك الجزائرية.
وقامت مصالح الجمارك بوضع التطبيق الإلكتروني الخاص بالشكاوى في خدمة المسافرين عبر موقعها الرسمي، زيادة على إمكانية التواصل عبر البريد الإلكتروني dinf@douane.gov.dz ، إضافة إلى حساباتها الرسمية
عبر منصتي التواصل "فيسبوك" و"تويتر"، فضلاً عن تفعيل الخط الهاتفي المباشر (023.50.12.12) المخصّص لإعلام المسافرين خلال موسم الاصطياف والرقم الأخضر للجمارك الجزائرية "1023".