تتويج ناصر مزهود بالدورة السادسة لجائزة كاكي الذهبي

جانب من حفل جائزة كاكي الذهبي
14/05/2023 - 16:26

توّج الكاتب المسرحي ناصر مزهود من ولاية بجاية، السبت، بالجائزة الأولى للمسابقة الوطنية للكتابة الدرامية "كاكي الذهبي" في دورتها السادسة التي أقيمت احتفاليتها بدار الثقافة ولد عبد الرحمن كاكي وسط مدينة مستغانم.

وسط أجواء بهيجة، أعلنت لجنة التحكيم المكوّنة من الأساتذة: بوزيان بن عاشور ورابح هوادف وليلى بن عائشة  عن نتائج هذه المسابقة الوطنية التي نظمتها الجمعية الثقافية الوطنية كاكي الذهبي بعد أحد عشر عاماً من الغياب.

ونال الجائزة الأولى لهاته المسابقة (الكاكي الذهبي) ناصر مزهود من ولاية بجاية متبوعا بعبد الغني زهاني من ولاية الوادي (الكاكي الفضي) وعبد المنعم بسايح من ولاية توقرت (الكاكي البرونزي)، فيما منحت لجنة التحكيم الجائزة التشجيعية لعبد الهادي دحدوح من ولاية تمنراست عن نصه "الشيوخ".

ودعت لجنة التحكيم إلى الحرص على جدية الكتابة المسرحية واعتماد لجنة للانتقاء تحسبا للدورة القادمة والتحضير لها من الآن مع استحداث جائزة موجهة للكتابة الدرامية لمسرح الطفل وإنشاء منصة رقمية للجائزة التي شارك فيها هذا العام 26 نصاً مسرحياً.

وتمّ خلال هذا الحفل الذي أقيم تكريم المسرحيين الراحلين جمال بن صابر (1941-2022) ومختار عثماني (1945-2018) بميداليتين ذهبيتين نظير مساهمتهما في تأسيس هذه المسابقة الوطنية ودورهما الكبير في خدمة الخشبة وتكوين أجيال جديدة من الفنانين الشباب وحفاظهما على استمرارية هذا الفن ودوره الثقافي والاجتماعي.

وتهدف هذه الجائزة الوطنية التي تنظمها الجمعية الثقافية الوطنية "الكاكي الذهبي" (نسبة إلى المسرحي الراحل ولد عبد الرحمن عبد القادر) إلى اكتشاف وصقل المواهب الشابة في مجال الكتابة الدرامية وإعطاء فرصة للمسرحيين الشباب لإبراز قدراتهم ومهاراتهم في هذا المجال الفني.

وترغب الجهة المنظمة في إنشاء بنك للنصوص المسرحية وتكوين جيل جديد من الكتاب المسرحيين ودعم رصيد المكتبة الوطنية بمؤلف جديد يضم النصوص الأربعة المتوجة بدورة 2023.