اعلان تأسيس المنتخب الصحراوي لكرة القدم: ''يوم تاريخي في نضال الجمهورية الصحراوية''

Rasd-foot
18/05/2023 - 18:19

اعتبر رئيس الوفد الصحراوي أحمد بابا يحي بوحبيني، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن تأسيس المنتخب الصحراوي لكرة القدم يعد ''يوما تاريخيا'' في نضال وكفاح الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية.

وقال أحمد بابا يحي بوحبيني خلال ندوة صحفية نشطت بقاعة المحاضرات للمركب الاولمبي "محمد بوضياف" على هامش الاعلان عن تأسيس المنتخب الصحراوي لكرة القدم بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين (50) لإنشاء جبهة البوليساريو وانطلاق الكفاح المسلح : ''إنه يوم تاريخي بالنسبة لنا والذي كان يعد حلما. الاعلان عن تأسيس المنتخب الصحراوي لكرة القدم هو رسالة قوية كي نظهر نضال الجمهورية الصحراوية عن طريق الرياضة''.

ويستعد المنتخب الصحرواي لمواجهة مولودية الجزائر، يوم السبت القادم في مقابلة ودية تاريخية بملعب نيلسون مانديلا ببراقي (الجزائر العاصمة) بداية من الساعة الخامسة زوالا.

وأضاف أحمد بابا يحي بوحبيني: ''نشكر فريق مولودية الذي لبى هذا المطلب ونتمنى أن تكون هذه المقابلة كانطلاقة لمشوار طويل. لقد قدمنا للجزائر بعد عمل طويل والأمر لم يكن سهلا. نحن سعداء بفتح صفحة جديدة في التاريخ ونحن كدولة مؤسسة لدينا كل الحقوق مثل بقية دول إفريقيا''.

 وكان سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر، السيد عبد القادر طالب عمر، قد أعلن''رسميا'' في وقت سابق من نهار اليوم، عن تأسيس المنتخب الصحراوي لكرة القدم بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين (50) لإنشاء جبهة البوليساريو وانطلاق الكفاح المسلح.

 من جهته، لم يخف مدرب المنتخب الصحراوي لكرة القدم، محمدي عبدلاي مولاي سعادته بهذه المبادرة معتبرا أن هذا التأسيس يعد ''يوم تاريخي'' للصحراء الغربية: ''أشكر كل الجهات التي ساهمت في هذه المبادرة، إنه يوم تاريخي وستبقى مسؤولية كبيرة على عاتقنا.

الرسالة التي يمكن أن نقدمها للعالم بأن الشعب الصحراوي موجود وقضيته قضية عادلة الرياضة هي نوع ثاني من الدبلوماسية، إنها مباراة تاريخية ونحن جاهزون لتمثيل الدولة الصحراوية. ستبقى تجربة أولية وسنتعلم الكثير من نادي مولودية الجزائر العريق''.

حاج رجم: ''مقابلة رمزية احتفالا بتأسيس المنتخب الصحراوي''

بدوره، أكد رئيس مجلس إدارة مولودية الجزائر محمد حكيم حاج رجم، أن مقابلة يوم السبت ستكون ''احتفالية'' تجمع بين الأشقاء، قائلا: '' تتمثل رمزية هذه المقابلة في كونها مباراة احتفالية بمناسبة الإعلان الرسمي عن تأسيس المنتخب الصحراوي لكرة القدم. كما يعلم الجميع، أن فريق المولودية لطالما ارتبط بمواقف الجمهورية الثورية والتحريرية منذ تأسيسه عام 1921. فريق المولودية أول هيئة رسمية في الحركة الوطنية وكان ولا يزال ثابتا على مواقفه التي تكرس السيادة الجزائرية. موقف الجزائر كدولة كان ولا زال يدعم حق الشعوب في تقرير مصيرها''.

أما مدرب ''المولودية'' الفرنسي باتريس بوميل، فاعتبر مواجهة المنتخب الصحراوي فرصة لمواصلة التحضيرات تحسبا لباقي مباريات البطولة الوطنية إلى جانب الرمزية التاريخية التي تكتسيها. وقال التقني الفرنسي في هذا الشأن:" بالإضافة إلى الرمزية التاريخية التي يحملها اللقاء بالنسبة لضيوف الجزائر، فإنه سيسمح لنا بتحضير بقية مباريات البطولة الوطنية. مواجهة المنتخب الصحراوي هو بمثابة فرصة لتكثيف التحضيرات بالنسبة للاعبين. سنحاول خلال هذا اللقاء تقديم فرصة اللعب لبعض الأسماء. بكل صراحة، يهمني كثيرا الجانب الفني لهذه المقابلة خاصة وأننا سنخوض اللقاء على أرضية ملعب نيلسون مونديلا''.

ويضم المنتخب الصحراوي في صفوفه العديد من اللاعبين الذين ينشطون في اسبانيا، فرنسا، السويد وألمانيا.

 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios