رئيس الجمهورية يغادر البرتغال عائداً إلى الجزائر

رئيس الجمهورية يغادر البرتغال
24/05/2023 - 16:17

غادر السيد رئيس الجمهورية، البرتغال، عصر هذا الأربعاء، عائداً إلى الجزائر، بعد زيارة دولة مرفوقاً بوفد وزاري هام، دامت يومين، وجرى فيها التوقيع على أربع اتفاقيات ومذكرات تفاهم.

شملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، مختلف مجالات الشراكة والتعاون بين الجزائر والبرتغال.

الصورة
مغادرة رئيس الجمهورية

وفي هذا الصدد، وقّع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد  عطافي رفقة نظيره البرتغالي، جواو غوميز كرافينيو، على مذكرة تفاهم في مجال الحوكمة الرقمية وعصرنة الإدارة وبرنامج تبادل ثقافي للفترة 2023-2025 وإعلان نوايا لتعزيز التعاون الثنائي.

من جهته، وقّع وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة، ياسين المهدي وليد،  رفقة وزير الاقتصاد والبحر البرتغالي، أنطونيو كوستا سيلفا، على مذكرة تفاهم تتعلق بالمؤسسات الناشئة والابتكار.

الصورة
مغادرة رئيس الجمهورية

وقبل مغادرته، استقبل رئيس الجمهورية، اليوم الأربعاء بالعاصمة البرتغالية لشبونة، رئيس البرلمان البرتغالي، السيد أوغستو سانتوس سيلفا.

وجرى اللقاء بمقر البرلمان البرتغالي المتأسس سنة 1976، والذي يحمل تسمية مجلس الجمهورية ويتألف من غرفة واحدة تتكون من 230 عضواً.

عمق العلاقة الاستراتيجية

تميزت هذه الزيارة الهامة التي أكدت عمق العلاقة الاستراتيجية بين الجزائر والبرتغال، بنشاط مكثف لرئيس الجمهورية، استهله كعادته بعقد لقاء مع ممثلي أفراد الجالية الوطنية بالبرتغال، أكد خلاله التزام الدولة بحماية الجزائريين المتواجدين في الخارج وبفتح الأبواب أمام الكفاءات للمساهمة في تنمية الوطن.

وخُصّ رئيس الجمهورية باستقبال رسمي من طرف نظيره البرتغالي، السيد مارسيلو ريبيلو دي سوزا في ساحة الإمبراطور بلشبونة، قبل أن يعقد الرئيسان محادثات على انفراد بمقر رئاسة الجمهورية البرتغالية، توسعت فيما بعد لتشمل أعضاء وفدي البلدين.

وقام الرئيس تبون أيضا بزيارة مقر بلدية لشبونة التاريخي وتسلم مفتاح المدينة من رئيس البلدية.

وأقام الرئيس البرتغالي مأدبة عشاء على شرف الرئيس تبون بمناسبة زيارة دولة هذه التي تم خلالها التأكيد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والتوافق التام في وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية، كما تم الإعلان عن عقد القمة الثنائية الجزائرية-البرتغالية خلال السداسي الثاني من 2023 التي ستكون "سنة محورية لبعث الاستحقاقات الثنائية الكبرى".

وخلال اليوم الأخير من هذه الزيارة، أشرف رئيس الجمهورية على افتتاح منتدى رجال الأعمال الجزائري-البرتغالي، حيث شجّع رجال الأعمال من البلدين على تعزيز الشراكة الاقتصادية واستغلال الفرص الكبيرة لتنفيذ استثمارات مشتركة بما يخدم مصالح البلدين.