الملكية الصناعية: اجتماع الجزائر يتوج بإنشاء الشبكة العربية لدعم التكنولوجيا والابتكار

المعهد الوطني لحماية الملكية الصناعية والفكرية
24/05/2023 - 18:48

تُوّجت أشغال الاجتماع الإقليمي لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار بالمنطقة العربية بالجزائر العاصمة، الذي اختتمت أشغاله اليوم الاربعاء، بالإعلان الرسمي عن إطلاق شبكة اقليمية عربية لهذه المراكز.

في تصريحات صحفية عقب هذا الاجتماع، الذي نُظّم على مدار يومين من طرف المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الوايبو" والمعهد الجزائري للملكية الصناعية "إينابي" بدعم من الديوان الياباني لبراءات الاختراع، اعتبر مدير دائرة المكتب العربي لـ "الوايبو"، وليد عبد الناصر، أنّ "إطلاق هذه الشبكة سيفتح آفاقاً جديدة للتعاون بين الدول العربية ويعزز من التنسيق بينها وبين منظمة الوايبو في مجال الملكية الفكرية".

وستسمح بتطوير أنشطة التدريب الخاصة بإطارات الشبكات الوطنية لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار وتبادل الخبرات فيما بينها بحكم وجود تجارب متباينة على مستوى كل دولة في هذا المجال.

وأفيد أنّ الشبكة العربية لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار تعتبر الشبكة الاقليمية الرابعة لـ "الوايبو" في العالم، حيث يأتي إطلاقها "في الوقت المناسب"، بالنظر للاهتمام المتزايد بالابتكار لدى الشباب العربي.

ويُعتبر إنشاء هذه الشبكة ثمرة شراكة بين جامعة الدول العربية ومنظمة الوايبو، بعد أن تمّ اعتماد الفكرة في الاجتماع الفني الحكومي لجامعة الدول العربية المنعقد في فيفري الماضي.

وشاركت في هذه الشبكة الدولة العربية الـ 12 الموقعة على اتفاقيات مع الوايبو لإنشاء شبكات دعم التكنولوجيا والابتكار.

وأشار وليد عبد الناصر إلى أنّ أي دولة عربية توقع مستقبلاً على الاتفاقية الخاصة بمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار مع "الوايبو" ستنضم للشبكة "بشكل تلقائي".

واعتبر عبد الناصر أنّ اجتماع الجزائر "التاريخي" يمثل "نقلة نوعية" في مجال الملكية الفكرية على المستوى العربي، "ليس فقط لكونه شهد الاعلان الرسمي عن اطلاق الشبكة العربية لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار، وإنما أيضاً الاتفاق على خطة عمل مشتركة في هذا المجال".

من جانبه، ذكر المدير العام للمعهد الجزائري للملكية الصناعية، عبد الحفيظ بلمهدي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أنّ الجزائر كانت وراء هذه المبادرة، حيث قدمت اقتراحاً بهذا الخصوص في 2014.

واعتبر بلمهدي أنّ هذه الشبكة تشكل لبنة للعمل المشترك بين الدول العربية قصد ترقية الملكية الفكرية في المنطقة، مضيفا بالقول: "كان هدفنا دائماً أن لا تبقى الشبكة الوطنية لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار منعزلة عن باقي الدول الاخرى، وهو ما دفع للسعي نحو إطلاق هذه المبادرة".

وعبّر بلمهدي عن رغبته في إنشاء شبكة لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار على المستوى الافريقي.

وفي ختام الاشغال، تمّ عرض موجز محضر اللقاء، اشادت من خلاله منظمة "الوايبو" بمستوى تنظيم الجزائر للقاء الاقليمي، معبرة عن قناعتها بأنّ تأسيس الشبكة الإقليمية العربية لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار سيساهم ايجابيا في الجهود الجارية على مستوى المنطقة لتحسين النظام البيئي للملكية الفكرية والابتكار والمساعدة على ايجاد جو ملائم لبناء جسور بين المؤسسات الاكاديمية والبحثية وقطاع الصناعة والأعمال.

وتمّ في إطار الوثيقة إدراج مجموعة من التوصيات التي دعت من خلالها "الوايبو" لتقديم المساعدات الفنية للشبكة الاقليمية العربية الجديدة بشكل مستدام"، وتشجيع الدول العربية التي لم توقع بعد على اتفاقيات مع "الوايبو" بخصوص مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار للقيام بذلك، مما يسمح لها بالانضمام الى الشبكة العربية.

وأكدت المنظمة في الوثيقة أنّ "توسع مراكز الدعم في المنطقة العربية مع ضمان فعاليتها يمكن أن يلعب دوراً ايجابياً في تشجيع الفاعلين الاقتصاديين خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة لتعميم استخدام أدوات الملكية الفكرية بما يحقق تحسين التنافسية والمساهمة ومن ثم النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios