تلمسان: إحياء الذكرى 28 لتأسيس المحافظة السامية للأمازيغية

عصاد
27/05/2023 - 16:07

أحيت المحافظة السامية للأمازيغية الذكرى 28 لتأسيسها اليوم السبت بجامعة "أبو بكر بلقايد" بتلمسان و ذلك بحضور الأمين العام للمحافظة سي الهاشمي عصاد و السلطات الولائية.

و ذكر الأمين العام للمحافظة السامية للامازيغية في كلمة له بالمناسبة ان هذا الاحتفال "يعد محطة لتقييم مسار 28 سنة من عمل المحافظة السامية للأمازيغية و كذا استحضار التطور الذي عرفته اللغة الأمازيغية من مكاسب في عديد المجالات على غرار التربية الوطنية و التعليم العالي و البحث العلمي و الثقافة و الفنون و الاتصال".

و اضاف في هذا الصدد أنه في غضون ثلاث عشريات تم وضع ترسانة قانونية و تنظيمية تشهد على مكانة اللغة الأمازيغية بالجزائر بفضل نضالات رجال و نساء و وعي وطني كرسته مؤسسات الدولة بروح من المسؤولية العالية. و ما حمله دستور نوفمبر 2020 إلا دليل واضح على هذا المسعى المشرق و الواعد.

و أشار عصاد إلى أنه مع قطاع التربية تم تسجيل تزايد عدد أساتذة اللغة الأمازيغية البالغ 3.744 أستاذ موزعين على 47 ولاية في انتظار توسيع هذا التدريس الى الولايات المتبقية ابتداء من الدخول المدرسي المقبل 2023- 2024.

و في قطاع التعليم العالي و البحث العلمي سجلت المحافظة حسب أمينها العام تواجد الأمازيغية في خمسة معاهد متخصصة بكل من جامعات تيزي وزو و بجاية و باتنة و تمنراست و كذا قسم تكوين بالمدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة في انتظار توسيع هذه الأقسام الى ولايات الشلف و غرداية و ورقلة.

و أبرز انه تم خلال الدخول الجامعي 2022-2023 إحصاء 3.338 متحصل على شهادة جامعية في تخصص لغة و ثقافة أمازيغية و 112 أستاذ من درجة أستاذ مساعد و أستاذ محاضر مشيرا إلى أن هذا التعداد سوف يرتفع لا سيما بعد القرار الأخير لرئيس الجمهورية المتضمن توظيف حاملي شهادات الماجستير و الدكتوراه.

كما أشاد سي الهاشمي عصاد بالجهود المبذولة في مجال النشر باللغة الأمازيغية المتمثلة في أكثر من 325 عنوان و عشرات الوسائط السمعية البصرية و كذلك بتنظيم العديد من الملتقيات و المنتديات التكوينية بكل ربوع الوطن و كذا احتفالات مخلدة للأعياد الوطنية كعيد الاستقلال و الشباب و عيد رأس السنة الأمازيغية يناير.

و ثمن عصاد تأسيس جائزة امتياز تحت عنوان جائزة رئيس الجمهورية للأدب و اللغة الأمازيغية معتبرا إياها أسمى تقليد في الدولة يهدف إلى تشجيع البحث و الإبداع الهادف إلى إثراء اللغة الأمازيغية و ترقيتها.

و تميزت هذه الإحتفالية الذي احتضنتها كلية علوم الطبيعة و الحياة و علوم الأرض بجامعة تلمسان تقديم حصري لإصدار جديد تم إنجازه بصيغة النشر المشترك مع جامعة "أبوبكر بلقايد" حول أشغال الملتقى الأكاديمي الموسوم  "الأمازيغية في ظل مقومات الأمة و الأمن الهوياتي و السلامة الترابية و الوحدة الوطنية" الذي نظم بتلمسان يومي 21 و 22 فبراير الماضي بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم و أسبوع اللغات الإفريقية الذي كلل بابرام اتفاقية ما بين المحافظة السامية للأمازيغية و جامعة تلمسان.