بن زمران للإذاعة: مواضيع امتحانات البكالوريا ستكون ضمن المقرر الدراسي ولا مجال لتسريب الأسئلة

المفتش العام بوزارة التربية الوطنية مصطفى بن زمران
29/05/2023 - 10:42

طمأن المفتش العام بوزارة التربية الوطنية ،مصطفى بن زمران، على حد السواء  بأن الأسئلة الخاصة بامتحانات شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط ستكون من الدروس المقررة والتي تم تحصيلها خلال الموسم الدراسي 2022-2023.

وقال بن زمران خلال برنامج "ضيف الصباح " للقناة الإذاعية الأولى هذا الإثنين "إن المؤسسات التربوية  شهدت استقرارا ملحوظا هذا الموسم قياسا بالمواسم الماضية  مما سمح من التنفيذ الجيد للبرامج التعليمية المسطرة وهذا بفعل تضافر جهود أبناء المنظومة التربوية من أساتذة ومدراء وأولياء التلاميذ وكذا التنظيمات النقابية."

واستبعد ذات المسئول حدوث أي تسريب لأسئلة الامتحانات بالنظر إلى التدابير المتخذة من قبل الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات قائلا " يجب على التلاميذ والأولياء التركيز على المراجعة في كنف الهدوء وعدم إيلاء أي أهمية للشائعات التي قد تروج عبر وسائل التواصل الإجتماعي بشأن مواضيع الإمتحانات "، وأضاف بن زمران  مطمئنا،"الطاقم المكلف بإعداد وتحضير أسئلة  مواضيع الامتحانات يوجد منذ فترة في حالة عزلة تامة عن العالم الخارجي وبالتأكيد سننجح هذه السنة أيضا في كسب هذا الرهان مثلما فعلنا ذلك الموسم الماضي." .

 790 ألف مترشح يجتازون امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2023

كما كشف المفتش العام بوزارة التربية عن أن تعداد المترشحين لشهادة البكالوريا لهذه السنة بلغ هذه السنة  790 ألف مترشحا بينهم أكثر من 520 ألف متمدرس وأكثر من 269 ألف من الأحرار.

وقال إن نسبة الإناث تشكل النسبة الأكبر في أعداد المترشحين هذه السنة بأكثر من 58 بالمائة فيما تجاوزت  نسبة الذكور الـ41 بالمائة .

وبخصوص تعداد المترشحين لشهادة التعليم المتوسط ، أعلن  بن زمران أن عدد المسجلين تجاوز الـ800 ألف مترشحا بينهم سبع مائة وثمانية وثمانون ألف متمدرس.

وأوضح قائلا : "الإناث يمثلن الفئة الاكبر بنسبة  تفوق الـ52 بالمائة من تعداد المترشحين في حين يشكل الذكور النسبة الأقل بأكثر من 47 بالمائة ."

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios